Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/17078
Title | فاعلية اتخاذ القرار وعلاقتها بالأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية اتخاذ القرار وعلاقتها بالأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على العلاقة بين فاعلية اتخاذ القرار وتوافر النمط التفاعلي والنمط التحويلي لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر معلميهم، وكذلك معرفة أثر متغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والمنطقة التعليمية) على متوسطات تقديرات المعلمين على هذه العلاقة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستخدماً استبانتين: الأولى لقياس درجة فاعلية اتخاذ القرار واشتملت على (32) فقرة في مجال واحد، والأخرى لقياس درجة توافر النمط التفاعلي والنمط التحويلي، معتمداً على استبانة القيادة ذات السلوكيات المتعددة لباس وأفوليو، وتكونت من (32) فقرة، في مجالين، الأول: النمط التفاعلي بأبعاده الثلاثة: المكافآت الطارئة والإدارة بالاستثناء "الإيجابية" والإدارة بالاستثناء "السلبية"، والآخر: النمط التحويلي بأبعاده الخمسة: الجاذبية الشخصية والتأثير المثالي والدافعية المستوحاة والاستثارة العقلية والاعتبار الفردي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2010–2011م والبالغ عددهم قرابة (3900) معلمٍ ومعلمة، موزعين على (128) مدرسة. وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العنقودية من (670) معلماً ومعلمة بنسبة (18%) تقريباً من مجتمع الدراسة، وتم استرداد (626) استبانة، واستبعدت ثلاث استبانات، لتصبح الاستبانات المعتمدة (623) استبانة، واستخدمت المعالجات الإحصائية من خلال برنامج (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: حصلت درجة فاعلية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية على وزن نسبي قدره (77,90%)، بدرجة (كبيرة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة فاعلية اتخاذ القرار تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة فاعلية اتخاذ القرار تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأقل، ولمتغير سنوات الخدمة لصالح الخدمة "الأقل من خمس سنوات"، ولمتغير المنطقة التعليمية لصالح شرق غزة وغرب غزة، والوسطى. حصلت درجة توافر النمط التحويلي على وزن نسبي قدره (79,40%) بدرجة كبيرة، كما حصلت درجة توافر النمط التفاعلي على وزن نسبي قدره (71,57%) بدرجة كبيرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة توافر جميع أبعاد القيادة التحويلية، وبُعدي: المكافآت الطارئة والإدارة بالاستثناء (الإيجابية) تعزى لمتغير الجنس، وتوجد فروق في بُعد الإدارة بالاستثناء (السلبية) لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة توافر بُعد الإدارة بالاستثناء (السلبية) تعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي وسنوات الخدمة والمنطقة التعليمية، وتوجد فروق لدرجة توافر أبعاد القيادة التحويلية وبُعد الإدارة بالاستثناء (الإيجابية) لصالح المؤهل العلمي الأقل، ولصالح الخدمة "الأقل من خمس سنوات"، ولصالح المناطق التعليمية: شرق غزة وغرب غزة، والوسطى. توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة فاعلية اتخاذ القرار ودرجة توافر أبعاد النمط التحويلي، وأبعاد النمط التفاعلي ما عدا بُعد الإدارة بالاستثناء (السلبية) حيث توجد علاقة ارتباطية سلبية بينها وبين درجة فاعلية اتخاذ القرار. وتوصل الباحث إلى التوصيات التي من أهمها ما يلي: تبيان أهمية اتخاذ القرارات الهامة وفق الطريقة الصحيحة ومن خلال الأسلوب العلمي في حل المشكلات، وذلك بالتواصل المستمر مع مديري المدارس ومعلميهم والطلبة وأولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته، وإشراكهم في عملية اتخاذ القرارات التي تخص كلاً منهم؛ وصولاً إلى فاعلية اتخاذ القرارات وتحقيق الأهداف المدرسية المنشودة. نشر ثقافة القيادة التحويلية لدى القيادات التربوية المختلفة ودعم وتفعيل أساليب هذه القيادة وسلوكياتها، من خلال الدراسات والدورات ذات الصلة. التأكيد على عظمة الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم - الذي يمكن اعتباره أعظم القادة التحويليين حين اتخذ القرارات الفاعلة لتحقيق الأهداف المنشودة، ونقل أصحابه نقلة حضارية حولتهم من مجرد أتباع إلى قادة عظام غيروا مجرى التاريخ. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.782Mb |