• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17072
Titleدرجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم وسبل تنميتها
Title in Arabicدرجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم وسبل تنميتها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم, وسبل تنميتها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين الجدد في محافظات غزة الذين تم تعيينهم في العامين الدراسيين (2008 – 2010)، والبالغ عددهم 192 مديراً ومديرةً وقد استجاب منهم 155 أي ما نسبته 80.72% . كما وقامت الباحثة بتصميم الاستبانة كأداة للدراسة, تكونت من (79) فقرة وزعت على خمسة مجالات هي: المهارات الذاتية، المهارات الفنية، المهارات الإنسانية، المهارات الفكرية، المهارات الإدارية. وتم تحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية التالية: الرزم الإحصائية (SPSS) Statistical Package for Social Science بغرض الإجابة عن السؤال الرئيس: ما درجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في مدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة من وجهة نظرهم وسبل تنميتها ؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية: 1 . ما درجة ممارسة المديرين الجدد للمهارات القيادية في مدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة؟ 2. هل تختلف متوسطات تقديرات المديرين الجدد لدرجة ممارستهم للمهارات القيادية عند مستوى الدلالة( 0.05 (α≤ تبعاً لمتغيرات (الجنس، المنطقة التعليمية، المرحلة الدراسية)؟ 3. ما سبل تنمية المهارات القيادية للمديرين الجدد في مدارس وزارة التربية والتعليم بمحافظات غزة من وجهة نظر المديرين؟ وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج: 1. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لجميع المهارات القيادية يساوي 4.39، و الوزن النسبي يساوي 87.79% وبدرجة توافر كبيرة وقد حصلت كل مهارة على النتيجة التالية: حصلت المهارات الإدارية على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي 4.51، وبوزن نسبي 90.18%. حصلت المهارات الذاتية على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي 4.47، وبوزن نسبي 89.50% حصلت المهارات الفنية على المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي 4.35، وبوزن نسبي 87.09% حصلت المهارات الفكرية على المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي 4.28، وبوزن نسبي 85.63% حصلت المهارات الإنسانية على المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي 4.26، وبوزن نسبي 85.16% 2.لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 (α≤ بين متوسطات درجات تقدير المديرين الجدد لحاجاتهم لتنمية مهاراتهم القيادية تعزي لمتغير الجنس(ذكر، أنثى). 3.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 (α≤ بين متوسطات درجات تقدير المديرين الجدد لحاجاتهم لتنمية مهاراتهم القيادية تعزي لمتغير المنطقة التعليمية (شمال غزة، شرق غزة، غرب غزة، الوسطى، خانيونس، رفح). 4.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة( 0.05 (α≤بين متوسطات درجات تقدير المديرين الجدد لحاجاتهم لتنمية مهاراتهم القيادية تعزي لمتغير المرحلة الدراسية(الأساسية، الثانوية). وفي ضوء نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى العديد من التوصيات أهمها: 1.المحافظة على الدرجة العالية لدرجة ممارسة المهارات القيادية الذاتية والفنية والإدارية لدى المديرين الجدد. 2.إعطاء أهمية للمهارات الفكرية والإنسانية حيث أنها حصلت على المرتبة الرابعة والخامسة. 3.وضع خطط وبرامج لتأهيل المدراء الجدد. 4.تأكيد إشراك مديري المدارس في الخطط التعليمية. 5.إطلاع مديري المدارس على كل ما يستجد من أمور في مجال الإدارة المدرسية. 6.تفعيل التعاون بين مدير المدرسة والمشرف التربوي. 7.تشجيع الزيارات التبادلية بين مدراء المدارس. 8.إعطاء مزيد من الصلاحيات للإدارة المدرسية.

Authors
شاهين, عبير مرشد محمد
Supervisors
الحولي, عليان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.812Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback