• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17041
Titleدرجة التزام المشرفين التربويين في محافظات غزة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم وسبل تطويرها
Title in Arabicدرجة التزام المشرفين التربويين في محافظات غزة بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم وسبل تطويرها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة التزام المشرفين التربويين في محافظات غزة بأخلاقيات المهنة وهل توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات درجات تقديرهم لدرجة التزامهم بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم تعزى للمتغيرات التالية: سنوات الخدمة في الإشراف التربوي ـ سنوات الخدمة في التدريس ـ التخصص ـ المؤهل العلمي ـ جهة العمل؟, وما سبل تطوير التزام المشرفين التربويين في محافظات غزة بأخلاقيات المهنة؟. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقام بإعداد استبانة مكونة من (62) فقرة تتضمن أخلاقيات المهنة لدى المشرف التربوي في (5) مجالات وهي: الأول: نحو المعلمون. الثاني: نحو وظيفته. الثالث: نحو الزملاء. الرابع: نحو الإدارة العامة للإشراف. الخامس: نحو المجتمع المحلي. وقد تم التحقق من صدق الاستبانة باستخدام صدق المحكمين, وصدق الاتساق الداخلي حيث كانت جميع الفقرات مرتبطة وعلى درجة عالية من الاتساق, فقد بلغ معامل ارتباط بيرسون (0.69) ومعامل سبيرمان براون (0.817), وتم التحقق من الثبات حيث بلغ معامل ألفا كرونباخ (0.961) مما يدل على أن المقياس على ثبات عال وبدرجة مرضية والاطمئنان لاستخدامه. وتألف مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين في مدارس الوزارة والوكالة في محافظات غزة, وكان عددهم في العام الدراسي (2009): (164) مشرفاً وجميعهم عينة الدراسة, وتم توزيع الاستبانة عليهم وكان عدد المستجيبين منهم (140) مشرفا, حيث استجاب من الوزارة 89.47% بينما من الوكالة 79.71% والنسبة المئوية الكلية بلغت (85.37 %) وهي نسبة مرضية في مثل هذه الدراسات التي تناولت جميع أفراد مجتمع الدراسة. وتم استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي ومعالجة البيانات إحصائياً بواسطة برنامج الحاسوب (SPSS - 15). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تراوحت النسبة المئوية لدرجات تقدير المشرفين التربويين لدرجة التزامهم بأخلاقيات المهنة بين أعلي استجابة للاستبانة ككل (95%) وأدناها (60%) وتراوحت بين أعلي متوسط للفقرات (93.57%) وأدناها (74%) وكان متوسط الدرجة الكلية %85.5 وهي نسبة جيدة جداً. جاء ترتيب المجالات تنازلياً كما يلي: أولاً: مجال الوظيفة بنسبة 88.27%. ثانياً: مجال المعلمين بنسبة 87.69%. ثالثاً: مجال الزملاء بنسبة 86.21%. رابعاً: مجال الإدارة العامة للإشراف بنسبة 84.5%. خامساً: مجال المجتمع المحلي بنسبة 80.98%. لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات تقدير المشرفين التربويين في محافظات غزة لدرجة التزامهم بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم تعزى لمتغير سنوات الخدمة في الإشراف التربوي أو التدريس أو التخصص [علوم ـ آداب] أو المؤهل العلمي أو جهة العمل [الوزارة ـ الوكالة]. توجد فروق دالة تعزى لمتغير التخصص في المجال الأول فقط نحو المعلمين لصالح الآداب, وكذلك فروق تعزى لمتغير جهة العمل في المجال الثالث فقط نحو الزملاء لصالح الوكالة. وفي ضوء هذه النتائج اقترح الباحث عدة توصيات لتطوير وتعزيز الالتزام بأخلاقيات المهنة أهمها:- عقد دورات تدريبية متخصصة في أخلاقيات المهنة للمشرفين التربويين. زيادة أعداد المشرفين التربويين لخفض نصاب المشرف من عدد المعلمين. تحسين ظروف عمل المشرفين التربويين وتوفير الأمن الوظيفي لهم والطمأنينة من حيث الراتب والعلاوة والتقاعد. اعتبار المعيار الأخلاقي من ضوابط اختيار المشرفين التربويين عند تعيينهم, وجعل الالتزام به من عناصر التقويم والترقية, واعتبار الإخلال به أثناء الوظيفة من مبررات العقوبة. ضرورة تبني نظام للمعايير الأخلاقية في الإشراف التربوي كجزء من جودة التعليم الشاملة. وضع دستور فلسطيني بأخلاقيات المهنة للمشرفين التربويين يلتزمون به, أو ميثاق شرف المهنة. تشكيل هيئة وطنية عليا لأخلاقيات المهنة في فلسطين, وإنشاء قسم خاص في الإدارة العامة للإشراف التربوي يختص بتحديد أخلاقيات المهنة والمعايير الأخلاقية للإشراف التربوي. أن يتم تأسيس نقابة للمشرفين التربويين العاملين والمتقاعدين. إصدار مجلة متخصصة بأخلاقيات المهنة. افتتاح موقع الكتروني خاص بمواضيع الإشراف التربوي في فلسطين يركز على تطوير المهنة وتعزيز أخلاقياتها لدى العاملين فيها. إجراء دراسات أخرى حول أخلاقيات المهنة في الزيارات الصفية وأخلاقيات المهنة لدى رؤساء الأقسام التربوية, ومديري المناطق التعليمية, وأثرها في نمط الإدارة.

Authors
الرومي, سليمان بن سلام بن خليل
Supervisors
المزين, سليمان بن حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.238Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback