• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16987
Titleدور الإدارة المدرسية في معالجة مشكلات طالبات المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله
Title in Arabicدور الإدارة المدرسية في معالجة مشكلات طالبات المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى ممارسة المديرات في المدارس الثانوية للبنات في معالجة مشكلات الطالبات ، وهل يختلف تقدير المعلمات في الحكم على ممارسة مديرات المدارس الثانوية لدورهن في معالجة مشكلات الطالبات باختلاف متغير سنوات الخدمة- المؤهل العلمي-المنطقة التعليمية علاوة على ذلك سعت الدراسة إلى وضع سبل تربوية مقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في معالجة مشكلات الطالبات. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي نظراً لمناسبته لأغراض الدراسة ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بإعداد إستبانة اشتملت على(49 فقرة) موزعة على ثلاثة أبعاد وهي :- (البعد التربوي – البعد الاجتماعي والاقتصادي- والبعد السلوكي). وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (300مدرسة) من مدارس الثانوية للبنات بمحافظات غزة عام 2007-2008 . وقد أظهرت النتائج أن أقوى المجالات في البعد التربوي ، كان في تعزيز دور المرشدة التربوية بوزن نسبي 83.93%. ويليها حث المعلمات على التعامل مع المشكلات أولاً بأول بوزن نسبي 81.07% وأقوى المجالات في البعد الاجتماعي والاقتصادي كان في تشجيع ثقافة العمل بروح الفريق بين الطالبات بوزن نسبي 80.40% ويليها تعزيز ثقافة التسامح بين الطالبات بوزن نسبي 79.20% وأقوى المجالات في البعد السلوكي كانت في توجيه الطالبات توجيهاً دينياً بوزن نسبي قدره 83.60% يليها غرس قيمة غض البصر لدى الطالبات بوزن نسبي 79.40% . كما دلت النتائج على أنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة ، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي . وتوجد فروق ذات دالة إحصائياً تعزى للمنطقة التعليمية لصالح المنطقة الجنوبية وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة التوصيات التالية :- - غرس الأخلاق الحميدة، والمبادئ الدينية والمثل الرفيعة في نفوس الطالبات. - ضرورة وجود مرشدة دينية،داعية إسلامية في كل مدرسة ثانوية بهدف توجيه الطالبات توجيهاً دينياً. - تعزيز مبدأ العمل بروح الفريق لأن المشكلات الطلابية لا يتم حلها إلا بتظافر الجهود بين مديرة المدرسة والمعلمات والمرشدة والطالبات وأولياء الأمور. - عقد ورش عمل ودورات تدريبية تركز على كيفية التعامل مع مشكلات الطالبات وحلها. - ضرورة إجراء مسابقات لبحوث إجرائية من قبل المديرات ، حول مشكلات الطالبات وطرق حلها. - تنظيم برامج تربوية وتوعية للحد من المشكلات سواء على هيئة محاضرات أو ندوات أو نشرات أو ملصقات على الجدران لمواجهة مشكلات الطالبات. - ضرورة التواصل مع الطالبات ، وخاصة ذوات المشاكل ، من خلال الزيارات البيتية لرفع الروح المعنوية وتعزيز الثقة بأنفسهن. - ضرورة العمل على التوزيع العادل لحصص المعلمات لإتاحة المجال لمتابعة مشكلات الطالبات وتقديم الحلول المناسبة لها. - العمل على تكريم المعلمات المتميزات والمساهمات في حل مشكلات الطالبات أولاً بأول على نطاق المدرسة وعلى نطاق الوزارة.

Authors
الجدي, عائدة محمد حامد
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf839.0Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback