• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16969
Titleتطوير الاتصال الإداري لمديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في ضوء الإدارة الإلكترونية
Title in Arabicتطوير الاتصال الإداري لمديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في ضوء الإدارة الإلكترونية
Abstract

هدفت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: 1- ما درجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الإلكتروني في المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر مديري المدارس ؟ 2 - هل توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى ( α ≤ 05. 0) بين متوسطات تقديرات مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لدرجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الإلكتروني تعزى إلى متغير: الجنس – المؤهل العلمي – مدة الخدمة ؟ 3 - ما معوقات الاتصال الإداري في ضوء الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة ؟ 4- ما سبل تطوير الاتصال الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في ضوء متطلبات الإدارة الإلكترونية ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقام بتصميم استبانه مكونة من جزأين, الجزء الأول تكون من (35 ) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي :الإمكانات البشرية – الإمكانات الإدارية –الإمكانات الفنية, والجزء الثاني تكون من (17 ) فقره تناولت المعوقات التي تعترض تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في المدارس الثانوية بمحافظات غزة. وتم التأكد من صدق الاستبانة بطريقتين :صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي, كما تم التأكد من ثباتها بطريقتين : طريقة التجزئة النصفية وطريقة ألفا كرونباخ, حيث بلغ معامل الثبات لها (0.833 ). وتم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من جميع مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة والبالغ عددهم (87) وقد استجاب منهم (82 ) أي بنسبة ( 94.25 )%. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام : برنامج الرزم الإحصائية (spss) – معامل ارتباط بيرسون – التجزئة النصفية ومعامل الفاكرونباخ – النسب المئوية والمتوسطات الحسابية - اختبار( ت) لعينتين مستقلتين – تحليل التباين الأحادي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1 - درجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في المدارس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة بصورة عامة ضعيفة, حيث بلغت نسبة الاستجابة على الاستبانة بشكل عام (53.8)%. - درجة توافر الإمكانات الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني كانت متوسطة حيث بلغت نسبتها ( 63.4 )%. - درجة توافر الإمكانات البشرية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني كانت ضعيفة حيث بلغت نسبتها ( 50.4 )%. - درجة توافر الإمكانات الفنية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني كانت ضعيفة حيث بلغت نسبتها ( 47 )%. - المعوقات التي تعترض تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في المدارس الثانوية بمحافظات غزة توجد بدرجة متوسطة حيث بلغت نسبتها (69 )%. 2 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 05. 0 ) بين متوسطات تقديرات مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة لدرجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني تعزى إلى متغير : الجنس – المؤهل العلمي – مدة الخدمة . وبناءً على النتائج سالفة الذكر يوصي الباحث بما يلي : – تصميم برامج تدريبية لتطوير مهارات الاتصال الإداري الالكتروني لكافة مديري المدارس الحكومية . – توفير وسائل الاتصال الحديثة في المدارس لمواكبة التغيير والتطوير والتي تزيد من كفاءة وفاعلية الاتصال مثل الحاسب الآلي , وتفعيل شبكة المعلومات الداخلية ( الانترنت ) . – توفير المبرمجين والفنيين الذين تحتاجهم المدارس للتحول إلى الإدارة الالكترونية . – تبني الوزارة لمشروع الإدارة الالكترونية في المدارس . – توفير البنية التحتية اللازمة للتحول إلى الإدارة الالكترونية . – العمل على ربط المدارس بالشبكة الالكترونية . – تعزيز المدارس التي تسعى للتحول للإدارة الالكترونية . - توجيه مدراء المدارس لامتلاك مهارات التعامل مع الأجهزة الالكترونية الحديثة .

Authors
الفرا, نعيم حسن حماد
Supervisors
الاغا, محمد عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.154Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback