• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16961
Titleتطوير معايير اختيار مديري مدارس وكالة الغوث في غزة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين
Title in Arabicتطوير معايير اختيار مديري مدارس وكالة الغوث في غزة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : كيف يمكن تطوير معايير اختيار مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما وجهة نظر المشرفين والمديرين والمعلمين في المعايير المستخدمة لاختيار مديري المدارس الأساسية بوكالة الغوث الدولة بغزة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) في تقديرات عينة الدراسة للمعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار مديري مدارس وكالة الغوث الدولية تعزى للمتغيرات ( نوع الوظيفة ، الجنس ، سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي)؟ 3- كيف يمكن تطوير معايير اختيار مديري المدارس الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقام بتصميم استبانة مكونة من (56) فقرة موزعة على أربعة مجالات تمثلت في الفرز الأولي ، الامتحان الكتابي ، والمقابلة الشخصية، و التصنيف في قوائم ، بالإضافة إلى سؤال مفتوح لكل مجال حول اقتراح معايير أخري . وتم التأكد من صدق الاستبانة بعرضها على محكمين وخبراء ، كما تم التأكد من ثباتها حيث بلغ معامل الثبات لها (0.984) . وتم توزيع الاستبانة على جميع المشرفين التربويين والبالغ عددهم (75) مشرفاً ومديري المدارس بوكالة الغوث بغزة والبالغ عددهم (193) مديراً وعينة من المعلمين فبلغت عينة الدراسة (655) ، وقد استجاب منهم (93%) ، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS وبرنامج EXCEL . - كشفت الدراسة عن أهمية نتيجة المقابلة الشخصية وضرورة اعتماد السيرة الذاتية في عملية تصنيف وترتيب المتقدمين في قوائم . - بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a > 0.05) في مجال المقابلة الشخصية بين وجهة نظر المدير والمشرف التربوي في فقرات المعايير المتعلقة بهذا المجال لصالح المدير، ووجود فروق بين وجهة نظر المعلم والمشرف التربوي في فقرات المعايير المتعلقة بهذا المجال لصالح المعلم. وبينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a > 0.05) في مجال التصنيف في قوائم بين وجهة نظر حاملي شهادة الدبلوم وحاملي شهادة ماجستير فأكثر ، في فقرات المعايير المتعلقة بهذا المجال لصالح حاملي شهادة الدبلوم. بينما لم تٌظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a > 0.05) بين تقديرات كل من المشرفين والمديرين والمعلمين لمعايير اختيار مديري مدارس وكالة الغوث الدولية حسب متغير سنوات الخدمة . وكشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى(a = 0.05) بين تقديرات كل من المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين لفقرات المجالات الأربعة ومجموع فقرات المجالات ككل و التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار مديري مدارس وكالة الغوث الدولية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة رفع سنوات الخدمة إلى أكثر من 10 سنوات كمعيار في عملية الفرز الأولي . واعتماد معيار سن المتقدمين ممن تعدى 40 عاماً، ومعيار التقارير السنوية للمرشحين وبتقدير لا يقل عن جيد جداً خلال الخمس سنوات الأخيرة ، و مدى الإقناع والتأثير في الآخرين و الاتزان الانفعالي والقدرة على ضبط النفس والقدرة على الاتصال و التواصل والأخذ بالسمات الشخصية المناسبة وضرورة مشاركة المجتمع المحلي في عملية الاختيار ، والاهتمام بالسمعة الشخصية للمعلمين المتقدمين . ومن خلال النتائج السابقة توصل الباحث إلى مقترح لتطوير معايير اختيار مديري المدارس من خلال سبع مراحل وهي الفرز الأولي ،و الامتحان الكتابي ، والمقابلة الشخصية ، والتصنيف في قوائم ،و الفترة التجريبية ،و تقويم عمل المدير، وتثبيت المدير وبناء على النتائج أوصى الباحث باعتماد ما توصل إليه في عملية اختيار مديري المدارس في وكالة الغوث الدولية ، ووزارة التربية والتعليم الحكومية ، ووضع نظام لمتابعة المديرين بعد التعيين لتقويم عملية الاختيار ، وإجراء بحوث ودراسات في معايير اختيار المشرفين التربويين والقيادات الإدارية العليا في جميع المؤسسات .

Authors
زقوت, نبيل عبدالله
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.772Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback