• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16959
Titleمعوقات تطبيق التخطيط الإستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة
Title in Arabicمعوقات تطبيق التخطيط الإستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق التخطيط الإستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة، وسبل التغلب عليها، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس للدراسة وهو: ما معوقات تطبيق التخطيط الإستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة؟ وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس قام الباحث بالإجابة عن مجموعة من الأسئلة الفرعية المنبثقة منه، والتي تمحورت حول معوقات تتعلق بواقع التخطيط الاستراتيجي وطبيعته، ومعوقات تتعلق بجميع المشاركين مع مدير المدرسة في عملية التخطيط الاستراتيجي المدرسي لدى عينة الدراسة، ومدى تأثر إجابات عينة الدراسة ببعض المتغيرات، وسبل التغلب على المعوقات التي اتفقت عليها عينة الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من (353) مديراً ومديرة، وقد بلغت عينة الدراسة (187) مديراً ومديرة، وقد تم إعادة (172 ) استبانة من أفراد عينة الدراسة أي ما يعادل (92% ) من العينة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتصميم أداة واحدة وهي الاستبانة موجهة إلى عينة الدراسة، وقد تكونت الاستبانة من (50) فقرة، وزعت على (5) مجالات تتعلق بموضوع الدراسة. وقد تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين المختصين، وقد تم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (30 ) مديراً ومديرة من مجتمع الدراسة، ومن خارج عينة الدراسة، وذلك قبل تطبيقها على عينة الدراسة، وقام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS ) لتحليل استجابات أفراد العينة. ومن خلال تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة توصل الباحث للنتائج التالية:- 1. بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بطبيعة التخطيط الاستراتيجي المدرسي: فقد أظهرت النتائج أن نسبة متوسطة من المستجيبين بلغت (64.9%) أقرت بوجود معوقات في هذا المجال وعلى رأس هذه المعوقات صعوبة التنبؤ بأثر المتغيرات الخارجية على النشاطات المدرسية المخطط لها في المستقبل. 2. بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بمدير المدرسة: فقد أظهرت النتائج أن نسبة متوسطة من المستجيبين بلغت (62.8%) لديهم معوقات في هذا المجال، وعلى رأس هذه المعوقات كثرة انشغال المدير بمشكلات الطلبة وأولياء الأمور. 3. بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالمدرسة والعاملين فيها: فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة من المستجيبين بلغت (71.2%) لديهم معوقات في هذا المجال، وعلى رأس هذه المعوقات تواجد المدارس المشتركة في المبنى الواحد ونقص الإمكانات والموارد المتاحة في المدرسة. 4. بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالإدارة التعليمية العليا: فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة من المستجيبين بلغت (74.6%) لديهم معوقات في هذا المجال وعلى رأس هذه المعوقات هو إتباع الإدارة العليا سياسة الترفيع الآلي ونقل مدير المدرسة المفاجئ. 5. بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالبيئة المحيطة والمجتمع المحلي: فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة من المستجيبين بلغت (76.8%) لديهم معوقات في هذا المجال وعلى رأس هذه المعوقات أداء التنظيمات السياسية في ظل الأوضاع الراهنة وأثرها على العملية التعليمية. 6. فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة: فقد أظهرت النتائج ما يلي:- أ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المستجيبين المتعلقة بجميع مجالات الاستبانة تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة. ب) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المستجيبين في المعوقات المتعلقة بطبيعة التخطيط الاستراتيجي تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية. ج) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المستجيبين في المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين الدبلوم والماجستير لصالح الدبلوم. د) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المستجيبين في المعوقات المتعلقة بالبيئة المحيطة والمجتمع المحلي لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدكتوراه. - وفي ضوء نتائج الدراسة اقترح الباحث مجموعة من التوصيات، ومن أهم هذه التوصيات: على المديرين أن يعملوا على تكريس ثقافة التخطيط الاستراتيجي وترسيخها في مدارسهم وجعلها جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العامة لهذه المدارس. تخفيف الأعباء الإدارية والأعمال الكتابية عن مدير المدرسة وذلك من خلال تعيين وظيفة نائب مدير في كل مدرسة، وتخفيف العبء التدريسي عن فريق التطوير المدرسي. عدم نقل مدير المدرسة أو أي عضو في فريق التطوير المدرسي إلا في الحالات الضرورية، أو بعد انتهاء الدورة التخطيطية. ضرورة توفير الإمكانات المادية والبشرية والتنظيمية اللازمة لتطبيق التخطيط الاستراتيجي. ضرورة أن يكون لكل مؤسسة تعليمية نموذج للتخطيط الاستراتيجي يعمل على علاج مشكلاتها وقضاياها الجوهرية، ويتلاءم مع أوضاعها الحالية وما تنشده مستقبلاً. ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم بغزة التخطيط الاستراتيجي بصورة جادة وعملية.

Authors
الشاعر, عدلي داوود محمد
Supervisors
الاغا, محمد عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.530Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback