• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16893
Titleدرجة ممارسة المشرفيين التربويين لإدارة التغيير وعلاقتها بمستوى أداء معلميهم في المدارس الإعدادية بمحافظات غزة
Title in Arabicدرجة ممارسة المشرفيين التربويين لإدارة التغيير وعلاقتها بمستوى أداء معلميهم في المدارس الإعدادية بمحافظات غزة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير وعلاقتها بمستوى أداء معلميهم في مدارس وكالة الغوث الإعدادية بمحافظات غزة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الإعدادية بوكالة الغوث للعام الدراسي(2015-2016) والبالغ عددهم (3917) معلماً ومعلمة، في حين تكونت عينة الدراسة من (283) معلماً ومعلمة أي ما نسبته (7.22%) من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانتين، كانت الأولى لقياس درجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير في مدارس وكالة الغوث الإعدادية بمحافظات غزة، أما الاستبانة الثانية فتقيس مستوى أداء معلمي المدارس الإعدادية بوكالة الغوث في محافظات غزة، وقد استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية(spss) لتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: 1.درجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير في مدارس وكالة الغوث الإعدادية بمحافظات غزة جاءت بدرجة جيدة من قبل أفراد عينة الدراسة وبوزن نسبي (71.2%). 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التعيير تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث في جميع مجالات الاستبانة وفي الاستبانة ككل. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير تعزى لمتغير سنوات الخدمة في جميع مجالات الاستبانة وفي الاستبانة ككل. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التعيير تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع مجالات الاستبانة وفي الاستبانة ككل باستثناء مجال الأسوة والقدوة الحسنة ولصالح البكالوريوس. 5.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التعيير تعزى لمتغير المنطقة التعليمية ولصالح منطقة رفح التعليمية في جميع مجالات الاستبانة وفي الاستبانة ككل. 6. أن مستوى أداء المعلمين في مدارس وكالة الغوث الإعدادية بمحافظات غزة كان مرتفعاً، وبنسبة مئوية بلغت (82.2%). 7. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة المشرفين التربويين بمحافظات غزة لإدارة التغيير ومتوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى أداء المعلمين من وجهة نظر المعلمين. وكان من أبرز توصيات الدراسة ما يأتي: 1. ضرورة تركيز دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث على نمط إدارة التغيير في الممارسات الإدارية والإشرافية. 2. تنمية قدرات المشرفين التربويين في مجال إدارة التغيير ليكونوا قادرين على إحداث التغيير فعلياً وإقناع الاخرين به. 3. أن يطبق المشرفون التربويون بوكالة الغوث إدارة التغيير فعلياً، بل ويرسخوا لثقافة مدرسية تشجع المعلمين على الابتكار والتجديد والإبداع. 4. أن يخلص المعلمون في عملهم، ويؤمنوا بأن الارتقاء بمستوى أدائهم واجب يحاسبهم الله سبحانه وتعالى عليه، كما ورد في الحديث الصحيح: " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلا أَنْ يُتْقِنَهُ " [البيهقي عَنْ عَائِشَةَ]. 5. ضرورة استمرار وكالة الغوث في تطوير أداء معلميها، آخذين بعين الاعتبار الوقت المناسب لذلك.

Authors
ابو حسنين, محمد سليمان
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.056Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback