• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16860
Titleالصعوبات التي تواجه مديري مدارس الأونروا بمحافظات غزة في استخدام الإدارة الالكترونية وسبل التغلب عليها
Title in Arabicالصعوبات التي تواجه مديري مدارس الأونروا بمحافظات غزة في استخدام الإدارة الالكترونية وسبل التغلب عليها
Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى " الصعوبات التي تواجه مديري مدارس الأونروا بمحافظات غزة في استخدام الإدارة الالكترونية وسبل التغلب عليها ". ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، مستخدماً أداتين للدراسة وهما : الأداة الأولى : استبانة مكونة من (60) فقرة، وزعت على (4) مجالات تتعلق بموضوع الدراسة. الأداة الثانية : مقابلة شخصية مع عدد من المشرفين التربويين في الأونروا وفريق المبرمجين في دائرة التربية والتعليم وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في العام الدراسي (2012/2013م) وقد بلغ عددهم (245) مديراً ومديرة . وقام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل استجابات أفراد مجتمع الدراسة. ومن خلال استجابات عينة الدراسة توصل الباحث للنتائج التالية : بالنسبة للصعوبات فقد أظهرت النتائج أن المتوسط الكلي للاستجابـات بلـغ (3.01) وبوزن نسبي (60.27%) أي بدرجة متوسطة. وبالنسبة لمجالات الاستبانة فقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أ- حصل المجال الرابع " الصعوبات المالية " علي المرتبة الأولى حيث بلغ المتوسط الحسابي النسبي (65.66%) وبمتوسط حسابي ( 3.28 ) وكانت درجة الصعوبة متوسطة. ب- حصل المجال الثاني " الصعوبات الإدارية " على المرتبة الثانية حيث بلغ المتوسط الحسابي النسبي (60.98%) وبمتوسط حسابي ( 3.05 ) وكانت درجة الصعوبة متوسطة. ت- حصل المجال الثالث " الصعوبات التقنية " علي المرتبة الثالثة حيث بلغ المتوسط الحسابي النسبي (60.47%) وبمتوسط حسابي ( 3.02 ) وكانت درجة الصعوبة متوسطة. ث- حصل المجال الأول " الصعوبات التي تتعلق بمفهوم الإدارة الالكترونية نفسها " علي المرتبة الرابعة حيث بلغ المتوسط الحسابي النسبي (54.00%) وبمتوسط حسابي ( 2.70 ) وكانت درجة الصعوبة متوسطة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للصعوبــات التي يواجهونها في استخـدام الإدارة الإلكترونيـة بمدارس الأونــروا بمحافظات غزة تعزى للجنس ( ذكر أو أنثى ) . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للصعوبات التي يواجهونها في استخدام الإدارة الالكترونية بمدارس الأونروا بمحافظات غزة تعزى للمؤهل العلمي (بكالوريوس ـ ماجستير فأكثر ) في المجالات (الصعوبات التي تتعلق بمفهوم الإدارة الالكترونية نفسها ، الصعوبات الإدارية ، الصعوبات المالية ) وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05)بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للصعوبات التي يواجهونها في استخدام الإدارة الالكترونية بمدارس الأونروا بمحافظات غزة تعزى للمؤهل العلمي (بكالوريوس ـ ماجستير فأكثر ) في مجال الصعوبات التقنية ولصالح البكالوريوس . 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05)بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للصعوبات التي يواجهونها في استخدام الإدارة الالكترونية بمدارس الأونروا بمحافظات غزة تعزى لعدد سنوات الخدمة ( أقل من 5 سنوات ، من 5 سنوات إلى 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات ) 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للصعوبات التي يواجهونها في استخـدام الإدارة الالكترونية بمدارس الأونروا بمحافظات غزة تعزى لمتغير المنطقة التعليمية ( شمال غزة ـ غرب غزة ، شرق غزة ، النصيرات والبريج ، دير البلح والمغازي ، شرق خان يونس ، غرب خان يونس ، شمال رفح ، جنوب رفح ) وجاءت جميع الفروق لصالح منطقة جنوب رفح . 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للصعوبـات التي يواجهونها في استخدام الإدارة الالكترونية بمدارس الأونروا بمحافظات غزة تعزى لعدد الدورات التربوية في مجال الإدارة الالكترونية وذلك في المجالين الأول و الثالث. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يرى أنها قد تسهم في التغلب على الصعوبات في استخدام الإدارة الالكترونية بمدارس الأونروا بمحافظات غزة من أهمها : تخصيص مبالغ مالية موجهة بالأساس للإدارة الالكترونية بالمدارس. عقد دورات سنوية أثناء الخدمة أسوة بالدورة السنوية للإدارة تخصص لمفهوم الإدارة الالكترونية وما يتعلق بها. منح المتميزين بالعمل الإداري الالكتروني مكافآت تشجيعية وعلاوات وشهادات تقدير من دائرة التربية والتعليم. توفير متخصص بالبرمجة وفني صيانة بكل منطقة تعليمية يتبع مباشرة لمدير التعليم بالمنطقة منح مديري المدارس صلاحية فتح برامج الإدارة بالبيت وعدم اقتصارها بالمدرسة عقد لقاءات تربوية مع مديري المدارس الذين أمضوا سنوات كثيرة بالخدمة لتوضيح أهمية الإدارة الالكترونية ومدى فائدتها وأهميتها للعمل .

Authors
الهور, معين احمد ابراهيم
Supervisors
محمد, عثمان الاغا
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf22.23Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback