• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16847
Titleدرجة فاعلية برنامج مبادرة الاحترام والانضباط في تعديل سلوك طلبة مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة، وسبل تطويره
Title in Arabicدرجة فاعلية برنامج مبادرة الاحترام والانضباط في تعديل سلوك طلبة مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة، وسبل تطويره
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة فاعلية برنامج مبادرة الاحترام والانضباط الذي تطبِّقه وكالة الغوث في مدارسها بمحافظات غزة, وذلك من وجهة نظر المديرين والمعلمين، ثم إلى تحديد أفضل السبل لتطوير هذا البرنامج. وقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي، لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة. وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس التي أكملت عامين كاملين في تطبيق برنامج المبادرة، وعددهم (64) مديراً ومديرة، وجميع معلمي هذه المدارس وعددهم (2287) معلماً ومعلمة. أما العينة الفعلية للدراسة فقد بلغت(56) مديراً ومديرة، و(168) معلماً ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أداتين للدراسة وهما: - استبانة موجهة إلى عينة الدراسة من مديرين ومعلمين. - عدد (5) نماذج لمقابلات شخصية، موجهة إلى عدد من المسئولين، ومن القائمين على برنامج المبادرة. وقد تكونت الاستبانة من (64) فقرة، وزِّعت على خمسة مجالات مرتبطة بمحتوى أسئلة الدراسة. أما نماذج المقابلات فقد تكوَّن كلٌ منها من عدة أسئلة، ركزت على جوانب مختلفة من برنامج المبادرة, وفقاً لطبيعة عمل المسئول الذي أُجريت معه المقابلة، وذلك بهدف تدعيم الإطار المرجعي للدراسة, والمساعدة في تفسير نتائجها. وقد تم عرض الاستبانة، ونماذج المقابلات، على عدد من المحكمين المختصين، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية، مكونة من (32) فرداً، هم (8) من المديرين والمديرات, و (24) معلماً ومعلمة، جميعهم من المجتمع الأصلي للدراسة، ومن خارج عينة الدراسة, وذلك قبل تطبيق الاستبانة على العينة الفعلية للدراسة. وقد قام الباحث باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، لتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة. ومن خلال استجابات أفراد العينة، توصل الباحث للنتائج التالية: - بالنسبة للمجال الأول، المتعلق بوضوح أهداف وأنشطة برنامج المبادرة، فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة تعادل (80.06%) من المستجيبين لديها تصوُّر واضح عن أهداف وأنشطة برنامج المبادرة. - بالنسبة للمجال الثاني، المتعلق بفاعلية البرنامج في تعزيز القيم الإيجابية لدى الطلبة، فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة تعادل (83.46%) من المستجيبين ترى أن البرنامج أسهم في تعزيز منظومة القيم الإيجابية لدى طلبة مدارسهم. - بالنسبة للمجال الثالث، المتعلق بفاعلية البرنامج في معالجة السلوكات غير المرغوبة لدى الطلبة، فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة تعادل (81.62%) من المستجيبين ترى أن البرنامج أسهم في معالجة الكثير من السلوكات غير المرغوبة لدى طلبة مدارسهم. - بالنسبة للمجال الرابع، المتعلق بكفايات منسق برنامج المبادرة، فقد أظهرت النتائج أن نسبة مرتفعة تعادل (83.88%) من المستجيبين ترى أن منسق المبادرة يتمتع بكفايات عالية، يوظفها في أداء مهماته بالشكل المطلوب. - بالنسبة للمجال الخامس، المتعلق بمتابعة وتقويم برنامج المبادرة، فقد أظهرت النتائج أن نسبة متوسطة تعادل(76.02%) من المستجيبين ترى أن آليات متابعة وتقويم برنامج المبادرة تتم بشكل جيد في بعض الجوانب، لكنها تحتاج لتطوير في الجوانب الأخرى. أما بالنسبة لأثر متغيرات الدراسة المتمثلة في (النوع، المسمى الوظيفي، عدد سنوات الخدمة، نوع المدرسة والمنطقة التعليمية) على استجابات عينة الدراسة، فقد أظهرت الدراسة فروقاً معتبرة في الحالات التالية: - بالنسبة لمتغير المسمى الوظيفي، ظهرت الفروق في المجال الخامس المتعلق بمتابعة وتقويم برنامج المبادرة وكانت لصالح المعلمين في مقابل المديرين. - بالنسبة لمتغير نوع المدرسة، ظهرت الفروق في المجال الثالث المتعلق بالسلوكات غير المرغوبة التي يعالجها برنامج المبادرة وكانت لصالح المدارس الابتدائية المشتركة، تليها مدارس الإناث الإعدادية، ثم مدارس الذكور الابتدائية، وأخيراً مدارس الذكور الإعدادية. - بالنسبة لمتغير المنطقة التعليمية، ظهرت الفروق في مجمل الاستبانة وكانت الفروق لصالح منطقة خان يونس في مقابل منطقتي شرق غزة أولاً، ثم المنطقة الوسطى. وفي ضَوْء نتائج الدراسة، قدَّم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يرى أنها قد تسهم في تطوير برنامج المبادرة، من أهمها: - استمرار تبني دائرة التربية والتعليم لبرنامج المبادرة، وتعميمه على جميع مدارسها. - تشكيل فريق دائم ومتخصص للإشراف على تنفيذ أنشطة البرنامج، وتقويم نتاجاته. - اعتماد السلوك كأحد جوانب تقويم أداء الطلبة في نهاية العام الدراسي. - تفعيل دور فضائية وكالة الغوث في التوعية الإعلامية لبرنامج المبادرة. - إعداد دليل خاص ببرنامج المبادرة، يستخدم كمرجع لكل ما يتعلق بالبرنامج.

Authors
ثابت, ابراهيم محمد مصطفى
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf3.585Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback