• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16827
Titleعلاقة الثقافة التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية بمحافظات غزة وسبل تطويرها
Title in Arabicعلاقة الثقافة التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية بمحافظات غزة وسبل تطويرها
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة أنماط الثقافة التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الدنيا الحكومية بمحافظات غزة ، واقتراح سبل لتطوير هذه العلاقة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وقد تكونت عينة الدراسة من (456) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الأساسية الدنيا الحكومية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2012-2011م بنسبة (21%) من المجتمع الأصلي. وقد صممت الباحثة استبانتين ومقابلة ، الاستبانة الأولى لتحديد نمط الثقافة التنظيمية السائد في المدارس الأساسية الدنيا بمحافظات غزة الحكومية ، وقد تكونت من (29) فقرة موزعة على الأنماط الأربعة التالية (ثقافة القوة، ثقافة النظم والأدوار، ثقافة الانجاز ، ثقافة العلاقات الإنسانية).أما الثانية فقد كانت لقياس مستوى الالتزام الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الدنيا الحكومية بمحافظات غزة ، وتكونت من (25) فقرة موزعة على المجالات الأربعة التالية : (الالتزام بالمسؤولية تجاه قواعد وأخلاقيات العمل، الالتزام بالمسؤولية تجاه أداء العمل، الالتزام بالمسؤولية تجاه مواعيد العمل ،الالتزام بالمسؤولية تجاه مكان العمل)، وبعد تطبيق أداتي الدراسة الأولى والثانية تم معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، كما أن المقابلة قد اشتملت على سؤال استهدف مجموعة من الخبراء في مجال الإدارة التربوية ، وقد تناول سبل تطوير علاقة الثقافة التنظيمية بالالتزام الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الدنيا، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- نمط الثقافة التنظيمية السائد في المدارس الأساسية الدنيا الحكومية بمحافظات غزة هو ثقافة العلاقات الإنسانية بوزن نسبي قدره (82.73%)، يلي ذلك ثقافة الانجاز حصلت على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (%82.18) ثم ثقافة النظم والأدوار حصلت على المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره(81.61%)، وأخيراً ثقافة القوة حصلت على وزن نسبي قدره(66.05%). 2- معلمو المدارس الأساسية الدنيا الحكومية بمحافظات غزة يتمتعون بمستوى عالٍ من الالتزام الوظيفي بوزن نسبي (87.56%) . 3-لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05≥a) في متوسط تقديرات المعلمين لمستوى الالتزام الوظيفي لديهم تعزى لأي من متغيرات الدراسة: المؤهل العلمي (دبلوم ، بكالوريوس)، متغير الجنس (ذكر، أنثى(، متغير سنوات الخدمة (4-1 سنوات )، (5- 10 سنوات)،(أكثر من 10 سنوات). 4-هناك علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط تقديرات المعلمين لمستوى الالتزام الوظيفي لديهم وبين نمط الثقافة السائدة في مدارسهم حيث بلغ معامل الارتباط 47%. وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي: العمل على زيادة وعي المديرين بدور الثقافة التنظيمية في تعزيز الالتزام الوظيفي لدى المعلمين. صياغة وثيقة التزام وظيفي واضح للمعلمين وتوزيعها بداية كل عام دراسي ،وإطلاع العاملين الجدد عليها. تكثيف التدريب الفعال ، والدورات التدريبية للمعلمين الجدد لتوسيع مداركهم حول أصول المهنة من قبل نخب تربوية ، ونماذج ناجحة في مجال العمل التربوي. عمل تكريم رمزي سنوي للمعلمين الأكثر تميزاً وكفاءة، وفق تقييم موضوعي على مستوى المديريات.

Authors
ابو معيلق, اماني جمال نبهان
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf4.206Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback