• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16822
Titleدرجة ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة وسبل تفعيلها
Title in Arabicدرجة ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة وسبل تفعيلها
Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة ، والكشف عن أثر كلً من :( النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والتخصص العلمي) في متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة للعلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلميهم، كما هدفت الدراسة إلى تحديد سبل تفعيل العلاقات الإنسانية بين الإدارة المدرسية ومعلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانه تضمنت (54) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: ( المجال الخلقي، والمجال المهني، والمجال الاجتماعي، والمجال النفسي)،بالإضافة إلى سؤال مفتوح موجه إلى أفراد العينة لتحديد سبل تفعيل العلاقات الإنسانية بين الإدارة المدرسية،ومعلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة. وتم التأكد من صدق الاستبانة بعرضها على محكمين، كما تم التأكد من ثبات نتائج الاستبانه، حيث بلغ معامل الثبات الكلي (0.945) باستخدام طريقة التجزئة النصفية و(0.985) باستخدام معامل الفاكرونباخ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2011-2012م والبالغ عددهم (5303)معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة الميدانية من(530) معلماً ومعلمة بواقع(10%) من المجموع الكلي للمجتمع الأصلي. وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: الدرجة الكلية لممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة كانت( 77.18%)، فقد حصل المجال الخلقي على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (79.30%)، وحصل المجال الاجتماعي على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (78.46%)، وحصل المجال المهني على المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (76.78%)، وحصل المجال النفسي على المرتبة الرابعة بوزن نسبي قدره(74.19%). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى () في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلميهم تعزى لمتغير النوع ( ذكور، إناث) وكانت الفروق لصالح الذكور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى () في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة الإدارة المدرسية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلميهم تعزي لمتغير المؤهل العلمي( بكالوريوس، ماجستير فما فوق)، ومتغير سنوات الخدمة،ومتغير التخصص العلمي( العلوم الإنسانية، والعلوم التطبيقية) وذلك في جميع مجالات الاستبانه. وفي ضوء هذه النتائج توصى الباحثة بما يلي: إعداد ورش عمل للتأكيد على أهمية العلاقات الإنسانية في الميدان التربوي بين مديري المدارس ومعلمي المرحلة الثانوية في محافظات غزة. إقامة لقاءات وندوات من قبل المسئولين عن عمليات التدريب في مديريات التربية و التعليم حول العلاقات الإنسانية التي ينبغي أن تراعيهاالإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية من حيث المعرفة والممارسة. إعطاء المعلم المزيد من الثقة وتأهيله بعقد العديد من الدورات التي تعمل على تدريبه للمشاركة باتخاذ القرارات المدرسية. تنظيم رحلات ترفيهية للمعلمين للرفع من روحهم المعنوية ، وزيادة دافعية المعلمين للعمل المدرسي. مراعاة المعاملة العادلة في العمل المدرسي وتوزيع المسؤوليات، والاعتراف بقيمة كل عضو من أعضاء الهيئة التدريسية بإعداد توجيهات تربوية إرشادية.

Authors
الفليت, الاء عطية احمد
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.826Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback