• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16797
Titleدرجة فاعلية برنامج تقويم مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة
Title in Arabicدرجة فاعلية برنامج تقويم مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برنامج تقويم مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس التابعة لوكالة الغوث الذين طُبق عليهم البرنامج في العام 2009 /2010 وبلغ عددهم (204) مديراً. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، موظفة أداتين للدراسة وهما: استبانة موجهة لمجتمع الدراسة، ومقابلة شخصية موجهة لثلاثة من المسئولين عن بناء البرنامج وتطبيقه، وقد تكونت الاستبانة من (57) فقرة، وزعت على (7) مجالات تتعلق بموضوع الدراسة. أما المقابلة فقد تكونت من أسئلة حول تصميم البرنامج وإجراءات تطبيقه. وقد تم عرض الاستبانة والمقابلة الشخصية على مجموعة من المحكمين المختصين، وتم التحقق من صدق الاستبانة، وثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية مكونة من (30) مديراً من مجتمع الدراسة وذلك قبل تطبيقها على مجتمع الدراسة، وقامت الباحثة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية SPSS)) لتحليل استجابات أفراد مجتمع الدراسة. ومن خلال استجابات مجتمع الدراسة توصلت الباحثة للنتائج التالية : - بالنسبة لفاعلية البرنامج فقد أظهرت النتائج أن المتوسط الكلي للإجابات قد بلغ (3.04) بوزن نسبي (60.78 % ) أي بدرجة متوسطة. أما بالنسبة لمجالات فاعلية البرنامج : - وقد جاء المجال الثاني "موضوعية البرنامج" في المرتبة الأولى حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (3.41) بوزن نسبي (68.17) أي بدرجة كبيرة. - لقد جاء المجال الأول "صدق البرنامج" في المرتبة الثانية حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (3.18 ) بوزن نسبي ( 63.64% ) أي بدرجة كبيرة. - وقد جاء المجال السادس "الجدوى" في المرتبة الثالثة حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (3.14) بوزن نسبي (62.86) أي بدرجة كبيرة. - وقد جاء المجال الخامس" المرونة " في المرتبة الرابعة حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (3.09) بوزن نسبي (61.81) أي بدرجة متوسطة . - وقد جاء المجال الثالث "الشمول" في المرتبة الخامسة حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (2.87) بوزن نسبي (57.47) أي بدرجة قليلة. - وقد جاء المجال السابع" الضوابط الأخلاقية " في المرتبة السادسة حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (2.84) بوزن نسبي (56.72) أي بدرجة قليلة . - وقد جاء المجال الرابع "الاستمرارية" في المرتبة السابعة والأخيرة حيث بلغ المتوسط الكلي للإجابات (2.81) بوزن نسبي (56.11) أي بدرجة قليلة. أما فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة: فقد أظهرت النتائج ما يلي : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المستجيبين المتعلقة بصدق البرنامج تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المستجيبين المتعلقة بباقي المجالات تعزى لمتغير النوع. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المستجيبين المتعلقة بفاعلية البرنامج تعزى لمتغير المؤهل العلمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المستجيبين المتعلقة بموضوعية البرنامج ومرونته يعزى للمنطقة التعليمية لصالح منطقة شرق غزة - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المستجيبين المتعلقة بموضوعية البرنامج يعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح ذوي الخدمة من 5-10 سنوات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المستجيبين المتعلقة باستمرارية البرنامج يعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح ذوي الخدمة أقل من 5 سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تعتقد أنها قد تسهم في زيادة فاعلية برنامج تقويم مديري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة، ومن أهم هذه التوصيات : 1- ضرورة استمرارية عملية التقويم من بداية العام الدراسي بحيث تسير معه حتى نهايته. 2- تقديم تغذية راجعة مستمرة وفورية للمديرين في جميع مراحل التقويم بهدف تحسين الأداء مع إعطاء الفرصة للمديرين والمديرات لتحليل أسباب القوة أو الضعف واقتراح البدائل خلال المناقشة مع المقيمين. 3- ضرورية شمولية البرنامج للأدوار الأساسية في أداء مدير المدرسة (الإدارية، والفنية، والإنسانية )، وعدم الاهتمام بالمهمات الفرعية فقط. 4- ضرورة إشراك مديري المدارس في تخطيط ، و تنفيذ ، و تقويم البرنامج . 5- مراعاة واقع المدارس ( من خلال وضع معايير مختلفة لتقويم أداء مديري المدارس: مدارس الذكور، و مدارس الإناث، و المدارس الابتدائية، و المدارس الإعدادية ). 6- ضرورة عقد دورات تدريبية بالاشتراك مع مركز التطوير التربوي بهدف علاج القصور في أداء بعض المديرين الناجم من نتائج برنامج التقويم. 7- إشراك المشرفين التربويين في تقويم أداء المديرين لتواجدهم المستمر في المدارس، وقدرتهم على تقويم أداء مديري المدارس من خلال ملاحظة ومتابعة الأنشطة المدرسية المختلفة التي يخططها وينفذها ويقومها مدير المدرسة مع المشاركين معه.

Authors
ابو لبدة, سناء يونس عبد الحميد
Supervisors
المزين, سليمان حسين
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.994Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback