• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16782
Titleمدى مشاركة معلمي المدارس الثانوية في اتخاذ القرارات وعلاقته برضاهم الوظيفي
Title in Arabicمدى مشاركة معلمي المدارس الثانوية في اتخاذ القرارات وعلاقته برضاهم الوظيفي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مشاركة معلمي المدارس الثانوية في اتخاذ القرارات وعلاقته برضاهم الوظيفي في محافظات غزة وقد قام الباحث لتحقيق أهداف الدراسة ببناء استبانتين إحداهما لقياس مدى مشاركة معلمي المدارس الثانوية في اتخاذ القرارات والأخرى لقياس رضاهم الوظيفي ، وبعد عرض الاستبانتين على محكمين تم تعديل الاستبانتين لتصبح استبانة المشاركة في اتخاذ القرارات (50) فقرة موزعة على (5) مجالات، واستبانة الرضا الوظيفي (43) فقرة موزعة على (6) مجالات ثم قام الباحث بتطبيقهما على عينة استطلاعية من المعلمين والتأكد من ثباتهما وصدقهما. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للدراسة ،وقد طبق الباحث أداتي الدراسة على عينة طبقية عشوائية من معلمي المدارس الثانوية بلغ عددها (306) معلماً ومعلمة أي بنسبة 10% تقريباً من مجتمع الدراسة . وقد كانت نتائج الدراسة كما يلي: أن معلمي المدارس الثانوية يشاركون بدرجة متوسطة في اتخاذ القرارات. أن أعلى درجات مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات كانت في القرارات المتعلقة بالمنهاج، ثم القرارات المتعلقة بشؤون الطلبة، ثم القرارات المتعلقة بالمعلمين، ثم القرارات المتعلقة بالمجتمع المحلي وقد حصلت القرارات المتعلقة بالمبنى المدرسي والأمور المالية على أقل درجة من المشاركة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) في درجة تقدير المعلمين لمشاركتهم في اتخاذ القرارات تعزى لمتغير الجنس، أو متغير المؤهل العلمي أو متغير المنطقة التعليمية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) في درجة تقدير المعلمين لمشاركتهم في اتخاذ القرارات تعزى لمتغير سنوات الخدمة (1-5 ،أكثر من 5 وأقل من 10 سنوات ،أكثر من 10 سنوات ) لصالح سنوات الخبرة الأطول . درجة الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية متوسطة. أعلى درجات الرضا الوظيفي كانت في مجال تحقيق الذات، ثم مجال تقدير الآخرين ، ثم مجال التفاعل الاجتماعي، ثم مجال الانتماء للمهنة، وقد حصل مجالي طبيعة المهنة والمكافآت والأجور على درجة قليلة من الرضا الوظيفي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) في قياس الرضا الوظيفي تعزى للجنس لصالح الإناث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) في قياس الرضا الوظيفي تعزى للمؤهل العلمي، أو لسنوات الخدمة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) في قياس الرضا الوظيفي تعزى للمنطقة التعليمية. توجد علاقة إيجابية متوسطة بين مدى مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية و الرضا الوظيفي لديهم. وقد قام الباحث بتقديم عدة توصيات منها: التأكيد على أن النظام المدرسي والعمليات التعليمية داخله لا يمكن أن تتحسن إلا بالتعاون البناء والمثمر والمشاركة الإيجابية بين جميع عناصر النظام التعليمي وأنها لا تقتصر على مدير المدرسة وحده، وأن عمليات التفويض لا تنقص من حق مدير المدرسة أو من سلطاته ولكنها تخفف العبء الإداري وتبني قيادات جديدة ذات خبرة قادرة على التغيير والتطوير . ضرورة توجيه نظر مديري المدارس إلى إفساح المجال للمعلمين للاتصال بأفراد المجتمع المحلي وتوطيد العلاقة التعاونية معهم مما ينعكس بالإيجاب نحو الطلبة وتحصيلهم الدراسي. ضرورة تفعيل اللجان المالية بالمدارس بصورة حقيقية، والعمل على تبادل الأدوار بين المعلمين سنوياً .

Authors
حرز الله, رياض
Supervisors
الاغا, محمد عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf1.818Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback