• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16727
Titleمعوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة وسبل التغلب عليها
Title in Arabicمعوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة وسبل التغلب عليها
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، وسبل التغلب عليها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداة الدراسة وهي: استبانة قياس معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة، وسبل التغلب عليها، وقد تكونت من (47 ) فقرة ، وُزّعت على ( 7 ) مجالات هي: (المعوقات الإدارية، المعوقات التقنية، المعوقات البشرية، المعوقات الثقافية، المعوقات المادية، المعوقات المالية، المعوقات التعليمية )، و تكوَّن مجتمعُ الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس العاملين بوكالة الغوث الدولية في محافظات غزة في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وعددهم ( 245 ) مديراً ومديرةً في العام الدراسي 2013-2014م، والمعلمين وعددهم (8017)، والمختصين التربويين وعددهم (64) مختصاً تربوياً. وقد بلغت عينة الدارسة جميع أفراد مجتمع الدراسة فيما يخص المديرين والمختصين , وعددهم (243) مدير، و(64) مختص ، ونسبة 5% من المعلمين وعددهم (400). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أظهرت نتائج الدراسة أنّ الوزن النسبي الكلي لدرجة قياس معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة بمدارس وكالة الغوث في محافظات غزة بلغ ( 68.2% ) وبدرجة كبيرة. وتترتب المجالات السبعة تنازلياً حسب متوسطاتها الحسابية على النحو التالي :المعوقات المادية(البنية التحتية)، المعوقات المالية، المعوقات البشرية، المعوقات الثقافية، المعوقات التعليمية، المعوقات التقنية، المعوقات الإدارية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥α ) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة وجود معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني بشكل عام تعزى لمتغير الجنس ، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالمجالين الأول والسادس تعزى لمتغير الجنس، في المجال الأول لصالح الذكور وفي المجال السادس لدى الإناث. توجد فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ حول تقديرات أفراد العينة حول درجة وجود معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات ، من 5-اقل من10 ، من 10-15، أكثر من 15 سنة ) في المجالين(2،3) فقط وهما المعوقات التقنية والمعوقات البشرية وذلك لدى الفئة الأقل من 5 سنوات . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة حول درجة وجود معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني بشكل عام تعزى لمتغير المؤهل العلمي، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالمجال الأول " المعوقات الإدارية " تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح ماجستير فأكثر. توجد فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ حول تقديرات أفراد العينة حول درجة وجود معوقات تطبيق التدريب الإلكتروني أثناء الخدمة تعزى لمتغير طبيعة المهنة في المجال الخامس فقط (المعوقات المادية "البنية التحتية" ) وذلك لدى المعلم والمختص التربوي. وبناءً على نتائج الدراسة، كان من أهم توصياتها: تبني التدريب الإلكتروني ضمن الخطة الاستراتيجية لدائرة التربية والتعليم وإعطائه الأهمية والأولوية لتتناسب مع متطلبات التطور التكنولوجي. زيادة الاهتمام بترتيب وتنظيم وتطوير البنية التحتية لتهيئة العمل لتطبيق التدريب الإلكتروني في جميع المدارس (Installation) وبالتالي توفير جو مناسب لتهيئة الظروف المناسبة للكادر التربوي من استخدام المحتويات التعليمية للتدريب الإلكتروني. زيادة المخصصات المالية لتطوير عملية التدريب الإلكتروني وذلك وفق خطة استراتيجية مالية يتم من خلالها تطوير عملية التدريب والرقى بها. تلقي المدربين دورات تدريبية في مراكز عالمية لزيادة كفاءتهم وتطوير قدراتهم التدريبية ونقل الخبرات العالمية إلى البيئة المحلية بما ينعكس ايجاباً على المتدربين. 5. الاهتمام بالدعم الفني و زيادة الطواقم اللازمة لذلك من أجل تذليل العقبات التي تواجه عملية التدريب بشكل مستمر بحيث لا يحدث هناك انقطاع في عملية التدريب. العمل على تطوير أداء المتدربين والتأكد من امتلاكهم لمهارات الحاسوب والإنترنت الأساسية وكذلك اللغة الانجليزية وتطبيقات الحاسوب والشبكات، ومتابعة أثر التدريب.

Authors
العطار, ناهض حسن
Supervisors
الحولي, عليان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.400Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback