• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16704
Titleفاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية
Title in Arabicفاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية
Abstract

هدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى الكشف عن مستوى التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية، والتعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي للمرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية. وبشكل محدد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين: ما مستوى التفكير الإبداعي للمرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولي؟ ما مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تكونت عينة الدراسة من (18) مرشداً ومرشدة، (14) مرشداً و (4) مرشدات، حيث العينة مجتمع الدراسة. وللإجابة عن السؤال الأول، تم استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية (ب)، حيث تم تطبيق اختبار تورانس بالصورة القبلية و البعدية على عينة الدراسة، وللتحقق من صحة الفرضية الأولى التي تنص على أنه لا توجد فروق بين مستوى التفكير الإبداعي لدى المرشدين، والمستوى الافتراضي 50%، ثم استخدام المتوسط الحسابي للدرجات في اختبار تورانس للتفكير الابداعي، ثم تحولت الدرجات الخام إلى درجات معيارية. ولاختبار صحة الفرضية الثانية التي تنص على أنة يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبداعي بين القياس القبلي والقياس البعدي، فقد تم استخدام اختبار ويلككسون للكشف عن الفروق بين العينتين المرتبطتين والتي عددها أقل من (30)، وذلك بعد تنفيذ آليات البرنامج التسعة المقترحة، والأنشطة والفعاليات المعدَّة لبرنامج تنمية التفكير الإبداعي. وقد كانت نتائج الدراسة كما يلي: لا توجد فروق بين مستوى التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسسين والمستوى الافتراضي 50%. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبداعي بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح التطبيق البعدي. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها, توفير المناخ الملائم للتفكير الإبداعي الذي يساهم في تطوير فكر المرشدين النفسيين ويحسن من أدائهم الإرشادي، وإثراء المرشدين بالأنشطة المتجددة التي تعمل على تمرين القدرات العقلية، وإنشاء وحدة خاصة لرعاية الطلبة المبدعين, تنفيذ ندوات و ورشات عمل حول الاستراتيجيات الخاصة بحل المشكلات بالطرق الإبداعية و بالآليات المقترحة في البرنامج, وإنشاء النوادي الفكرية التي تنمي وترعى قدرات المبدعين.

Authors
علوان, رائد شعبان
Supervisors
دخان, نبيل كامل
Typeرسالة ماجستير
Date2005
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.983Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback