Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/16704
Title | فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية |
---|---|
Title in Arabic | فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث الدولية |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى الكشف عن مستوى التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية، والتعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي للمرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية. وبشكل محدد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين: ما مستوى التفكير الإبداعي للمرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولي؟ ما مدى فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسيين بمدارس وكالة الغوث الدولية؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تكونت عينة الدراسة من (18) مرشداً ومرشدة، (14) مرشداً و (4) مرشدات، حيث العينة مجتمع الدراسة. وللإجابة عن السؤال الأول، تم استخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية (ب)، حيث تم تطبيق اختبار تورانس بالصورة القبلية و البعدية على عينة الدراسة، وللتحقق من صحة الفرضية الأولى التي تنص على أنه لا توجد فروق بين مستوى التفكير الإبداعي لدى المرشدين، والمستوى الافتراضي 50%، ثم استخدام المتوسط الحسابي للدرجات في اختبار تورانس للتفكير الابداعي، ثم تحولت الدرجات الخام إلى درجات معيارية. ولاختبار صحة الفرضية الثانية التي تنص على أنة يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبداعي بين القياس القبلي والقياس البعدي، فقد تم استخدام اختبار ويلككسون للكشف عن الفروق بين العينتين المرتبطتين والتي عددها أقل من (30)، وذلك بعد تنفيذ آليات البرنامج التسعة المقترحة، والأنشطة والفعاليات المعدَّة لبرنامج تنمية التفكير الإبداعي. وقد كانت نتائج الدراسة كما يلي: لا توجد فروق بين مستوى التفكير الإبداعي لدى المرشدين النفسسين والمستوى الافتراضي 50%. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبداعي بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح التطبيق البعدي. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها, توفير المناخ الملائم للتفكير الإبداعي الذي يساهم في تطوير فكر المرشدين النفسيين ويحسن من أدائهم الإرشادي، وإثراء المرشدين بالأنشطة المتجددة التي تعمل على تمرين القدرات العقلية، وإنشاء وحدة خاصة لرعاية الطلبة المبدعين, تنفيذ ندوات و ورشات عمل حول الاستراتيجيات الخاصة بحل المشكلات بالطرق الإبداعية و بالآليات المقترحة في البرنامج, وإنشاء النوادي الفكرية التي تنمي وترعى قدرات المبدعين. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2005 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.983Mb |