• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16664
Titleفاعلية تطبيق برنامج إرشادي في فنيات العقل والجسم لزيادة توكيد الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة
Title in Arabicفاعلية تطبيق برنامج إرشادي في فنيات العقل والجسم لزيادة توكيد الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى قياس توكيد الذات لدي طلبة المرحلة الثانوية بغزة وعلاقته ببعض المتغيرات و تبيان فاعلية تطبيق فنيات العقل والجسم عليه. وتم جمع وتحليل البيانات وذلك بإجراء المعالجات الإحصائية التالية : اختبار مان ويتني Mann Whitney للتعرف إلى الفروق بين عينتين مستقلتين. اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Signed Ranks Test للتعرف إلى الفروق بين عينتين مرتبطتين. معادلة حجم التأثير لمعرفة حجم أثر البرنامج. تمت المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS. وقد تم اختيار (8) مدارس من محافظة غزة، مدرستين للطلاب من شرق غزة، مدرستين للطلاب من غرب غزة، مدرستين للطالبات من شرق غزة، ومدرستين للطالبات من غرب غزة وكان حجم العينة (293) بمعدل (37) من كل مدرسة. وبعد تطبيق أداة الدراسة، تم فرز الطلبة الذين سجلوا درجات منخفضة على مقياس التوكيدية، وتم اختيار (40) طالبا وطالبة منهم. وتتكون عينة البحث من مجموعتين (ضابطة وتجريبية) من طلبة المدارس الثانوية الصف الحادي عشر بمحافظة غزة، عينتين تجريبيتين طلاب وطالبات، وعينتين ضابطتين طلاب وطالبات، كل مجموعة ضابطة وتجريبية فيها (10) من الطلبة. فالعينة في هذه الدراسة تتكون من (20) طالب وطالبة تجريبية، و(20) طالب وطالبة ضابطة (أو على قائمة الانتظار)، لمقارنة أثر التدخل ضمن جلسات البرنامج. وقد تم التوصل للنتائج التالية : نسبة شيوع توكيد الذات لدى أفراد العينة هو 57.07% توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد العينة التجريبية على مقياس توكيد الذات تعزى لتطبيق تقنيات العقل والجسم ( قياس بعدي ). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد العينة الضابطة على مقياس توكيد الذات ( قياس بعدي ). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد العينة على مقياس توكيد الذات تعزى للجنس ( طلاب/ طالبات). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مكان السكن (شرق غزة، غرب غزة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص (علمي، علوم إنسانية). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير تعليم الأب توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير تعليم الأم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير حجم الأسرة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير ترتيب الأسرة ومن التوصيات التي خرجت بها الدراسة: ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات السلوك التوكيدى لدى الأبناء منذ الصغر. إظهار القيم الإسلامية في مواد الثقافة الإسلامية في متطلبات الجامعة، في كيفية أن تكون توكيدياً في المواقف الحياتية المختلفة. يوصي الباحث المعلمين والمرشدين، وأولياء الأمور بضرورة الاهتمام بالجوانب الإيجابية في التنشئة التي من شأنها تعمل على تنمية السلوك التوكيدي. عقد دورات لتنمية السلوك التوكيدي للفئات الخاصة مثل الخجولين والمنطوين، المتعاطين، المكتئبين، النساء، المسنين، الأطفال، المديرين، رجال الشرطة وذوي الاحتياجات الخاصة. دمج مهارات العقل والجسم ضمن النشاطات الإرشادية بوزارة التربية والتعليم دمج مهارات العقل والجسم ضمن نشاطات وزارة الصحة دمج مهارات العقل والجسم ضمن نشاطات وزارة الشئون الاجتماعية اعتماد مهارات العقل والجسم ضمن مساقات المنهاج الجامعي. عقد دورات العقل والجسم للفئات المختلفة؛ كمرضى ارتفاع ضغط الدم، ومرضى الإيدز، السرطان، الآلام المزمنة، الأرق ومرضى السكري والقلب. يوصي الباحث بعقد جلسات عقل وجسم للموظفين الذين يعانون من الاحتراق الوظيفي، الصدمة الثانوية. يوصي الباحث بعقد جلسات عقل وجسم للمساعدة في الإقلاع عن ظاهرة التدخين. يوصي الباحث بعقد جلسات عقل وجسم لمن يعانون من مشكلة السمنة وزيادة الوزن.

Authors
الحلو, رمضان سعيد هاشم
Supervisors
الحلو, محمد وفائي علاوي
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf3.084Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback