• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16657
Titleفاعلية برنامج إرشادي قائم على فن القصة لخفض السلوك العدواني لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم
Title in Arabicفاعلية برنامج إرشادي قائم على فن القصة لخفض السلوك العدواني لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي يعتمد على فن القصة في خفض السلوك العدواني لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وقد تحددت فاعلية البرنامج بقدرة البرنامج الإرشادي على خفض السلوك العدواني لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (16)طالبا وطالبة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم تتراوح أعمارهم ما بين (10-14) سنة جرى تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين تشتمل على (8 ذكور- 8 إناث). استخدم الباحث المنهج التجريبي و (استبانه السلوك العدواني- البرنامج الإرشادي) من إعداد الباحث، كما استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية وهي كما يلي: 1- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. 2- اختبار مان ويتني للعينات المستقلة. 3- ويلكوكسون للعينات المرتبطة. 4- حجم التأثير باستخدام مربع إيثا. أسفرت النتائج عن ما يلي: 1- أن الوزن النسبي لعينة الدراسة بلغ (61,7%) قبل تطبيق البرنامج وهذا يشير إلى مستوى أعلى من المتوسط في السلوك العدواني. 2- إن الوزن النسبي لعينة الدراسة بلغ (42,1%) بعد تطبيق البرنامج وهذا يشير إلى التحسن الذي طرأ على المجموعة التجريبية . 3- أن الوزن النسبي لعينة الدراسة بلغ (40%)بعد القياس التتبعي مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج. التوصيات: الاستفادة من نتائج الدراسة في خفض حدة السلوك العدواني لدى المعاقين عقلياً من خلال البرنامج وإمكانية إعادة تطبيقه . 2– الاهتمام بإعداد المعلمين القادرين على استخدام فنيات تعديل السلوك أثناء تعاملهم مع الطلاب . 3– عقد دورات تدريبية للمعلمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في مجال علاج وتعديل المشكلات السلوكية ووضع البرامج المناسبة لهم . 4- ضرورة تعاون الأسرة مع المؤسسة التي ترعى الطفل وذلك للتعرف على أساليب تعديل السلوك. 5- عمل دورات تدريبية لأولياء الأمور حول آليات تعديل السلوك . 6- ضرورة إعداد وتدريب طلاب كليات التربية الخاصة والذين يتم إعدادهم ليكونوا معلمين في المستقبل حول آليات الإرشاد النفسي وفنياته وأساليب تعديل السلوك . 7- ضرورة تطبيق البرامج الإرشادية التي أثبتت فاعليتها مع المعاقين عقلياً. 8- تفعيل دور وسائل الأعلام في توجيه المجتمع لكي يتعامل بطرق سليمة وإيجابية مع المعاقين والنظر إليهم على أنهم جزءاً من المجتمع . 9- تنشيط دور المؤسسات الدينية داخل المجتمع لتهيئة المجتمع للأخذ بيد هذه الفئة من الناس من منظور الرحمة لا الشفقة وكما أوصانا ديننا الإسلامي .

Authors
بدوي, زياد احمد سلامة
Supervisors
الهمص, عبد الفتاح عبد الغني
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1658]
Files in this item
file_1.pdf9.428Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback