• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16537
Titleدور كتاب التكنولوجيا للصف الثاني عشر في إكساب الطلبة بعض المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات
Title in Arabicدور كتاب التكنولوجيا للصف الثاني عشر في إكساب الطلبة بعض المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور كتاب تكنولوجيا المعلومات المقرر على طلبة الصف الثاني عشر في إكساب الطلبة بعض المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات . وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي : ما دور كتاب التكنولوجيا للصف الثاني عشر في إكساب الطلبة بعض المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات؟ وانبثق من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات الواجب تضمنها بكتاب التكنولوجيا للصف الثاني عشر؟ 2- ما مدى تضمن المعايير العالمية بكتاب التكنولوجيا للصف الثاني عشر؟ 3- ما مستوى اكتساب الطلبة للمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات؟ 4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في مستوى اكتساب الطلبة للمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات تعزى إلى متغيري( الجنس)؟ 5- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في مستوى اكتساب الطلبة للمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات تعزى إلى متغير (التخصص)؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، واتبع الخطوات التالية: - قام الباحث بترجمة وإعداد قائمة بالمعايير العالمية (ISTE 2007)من إعداد الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم International Society for Technology in Education حيث تكونت القائمة في صيغتها النهائية من (24) معياراً موزعة على (6) محاور بواقع (4) معايير لكل محور . - تم تحليل مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات التي يجب مراعاتها في مقرر تكنولوجيا المعلومات وقد وجد أن المقرر تناول (24) معياراً أي بنسبة 100% . - صمم الباحث اختبار تحصيلي للمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات تم التأكد من صدقه عن طريق الاتساق الداخلي وصدق المحكمين والتأكد من ثباته عن طريق حساب معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية فوجد قيمة معامل الثبات تساوي (0.941 )، وبطريقة ألفا كرونباخ قيمة معامل الثبات تساوي ( 0.85)، وهذا يدل على تمتع فقرات الاختبار بمعامل ثبات كبير . - اعتمد الباحث طريقة العينة العشوائية المنتظمة في اختيار عينة المجتمع، بواقع شعبتين من كل مدرسة للفرعين العلمي والأدبي، لثماني مدارس تم اختيارها أربع منها ذكور وأربع إناث، حيث بلغ العدد الكلي للعينة (480) فردا من أفراد المجتمع حسب معطيات حجم المجتمع وتم توزيع عدد 30 اختباراً لكل شعبة أي بنسبة (9,4 %) من حجم المجتمع الأصلي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - أظهرت نتائج تحليل مقرر تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات عدم توازن النسب المئوية لتكرارات محاور تكنولوجيا المعلومات العالمية (الإبداعية والاستحداث، التواصل والتعاون، البحث وسلاسة المعلومات، التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات، المواطنة الرقمية، ومفاهيم وعمليات التكنولوجية) . - أوضحت الدراسة أن متوسط درجات الطلبة (54.8%) والذي جاء ضعيف ، مما يشير إلى الدور الضعيف لمقرر تكنولوجيا المعلومات في إكساب الطلبة المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات . - أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اكتساب الطلبة للمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات يعزى إلى عامل الجنس(ذكور، إناث) لصالح الإناث. - أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اكتساب الطلبة للمعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات يعزى إلى عامل التخصص (علمي، علوم إنسانية) لصالح الفرع العلمي، وهذا يدل أن طلبة الفرع العلمي أكثرا الماما بالمعايير العالمية من طلبة الفرع الأدبي . - وبناء على ما أسفرت عنه نتائج الدراسة من نتائج تقدم الباحث بمجموعة من التوصيات للقائمين على برامج التعليم التي تعمل على إكساب الطلبة المعايير العالمية لتكنولوجيا المعلومات منها : - مراجعة المعايير الخاصة بصياغة المناهج الدراسية ودعم هذه المقررات، ومواكبتها للتطور السريع الذي نعيشه. - ضرورة احتواء المعايير داخل الوحدات بشكل أكبر بحيث تصاغ هذه المعايير بشكل علمي وتكون نسبة التمثيل والاحتواء فيه متكافئة. - ضرورة توفير أدلة للمعلمين بحيث يتم الربط بين المعيار المراد اكتسابه والمادة العلمية التي يدرسها . - ضرورة توفير الإمكانيات المادية ممثلة في مختبرات الحاسوب وتجهيزها تجهيز كامل وربطها بالانترنت .

Authors
الحناوي, حامد احمد
Supervisors
ابو شقير, محمد سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.598Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback