• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16374
Titleالتفاعلية في المواقع الإلكترونية للصحف اليومية الفلسطينية (دراسة تحليلية)
Title in Arabicالتفاعلية في المواقع الإلكترونية للصحف اليومية الفلسطينية (دراسة تحليلية)
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تحقق التفاعلية في مواقع الصحف اليومية الفلسطينية على شبكة الإنترنت، ومدى استفادة هذه المواقع من الخيارات الحديثة والوسائل الجديدة التي يتيحها الإنترنت؛ من أجل زيادة التفاعلية، وأهم الفروق بين مواقع الصحف اليومية الفلسطينية على شبكة الإنترنت، من حيث استخدامها لأدوات التفاعلية. وتأتي هذه الدراسة في إطار الدراسات الوصفية، مستخدمة منهج المسح، وكان الأسلوب المتبع ضمن هذا المنهج هو أسلوب تحليل المضمون، واعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون، لمواقع الصحف اليومية الفلسطينية الأربع (القدس، الأيام، الحياة الجديدة، فلسطين)، إلى جانب أداة المقابلة. واعتمد الباحث على العينة العشوائية المنتظمة، حيث أخضع الباحث مواقع الصحف الأربع للتحليل لمدة ثلاثة شهور متواصلة، تبدأ من 1-6-2013م، وحتى 31-8-2013م. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: لا يوجد حرص واضح لدى مواقع الصحف اليومية الفلسطينية على استغلال كامل الإمكانات المتاحة على شبكة الإنترنت. عدم انتهاج مواقع صحف الدراسة سياسةً واضحةً نحو التفاعلية. سجلت الدراسة أن صحيفتي القدس وفلسطين هما الصحيفتان اللتان تحدِّثا مادتيهما التحريرية على مدار الساعة، ولا تُحَدِّث صحيفة الأيام ولا الحياة الجديدة مادتيهما إلا في صباح اليوم التالي لصدور العدد المطبوع. لم تُسجل الدراسة أي استجابة تذكر من قِبَل مواقع الصحف اليومية الفلسطينية؛ لتساؤلات المستخدمين التي يطرحونها. حرصت مواقع الدراسة على وجود الربط بمواقع التواصل الاجتماعي في مواقعها. لم تُسجل الدراسة أي فرصة للمستخدم للمشاركة في المحتوى المنشور للموقع. أكدت الدراسة استخدام مواقع الدراسة لبعض الأدوات التفاعلية بصورة غير مدروسة. وبناءً على هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات: ضرورة وضوح الرؤية بأهمية التفاعلية، واتخاذ قرار واضح تجاه استخدامها، والتعرف على الأدوات التي تساعد على التفاعلية. إفساح المجال أمام حرية الرأي والتعبير، من خلال السماح بالتعليقات والرد على هذه التعليقات من قبل المستخدمين أنفسهم أو من قبل إدارة الموقع. الاهتمام بالرسائل التي تصل إدارة الموقع والرد على تساؤلات المستخدمين، لخلق جو من الرضى عند المستخدمين، وشعورهم باهتمام إدارة الموقع بهم وبآرائهم. تدريب الطاقم العامل في مواقع الصحف اليومية الفلسطينية، والاهتمام بالتفاعل مع الجمهور والرد عليه في أقرب وقت ممكن، والتعرف على أهمية كل أداة ودورها الذي تُحققه. عدم إغفال ضرورة تحديث المواد على الصفحة بشكل آني على مدار الساعة، وذلك ملاحقة لكل جديد من أخبار عمل أبحاث خاصة بكل صحيفة من الصحف الإلكترونية على حدة، للتعرف على جمهورها والأدوات التي يستخدمونها، والتعرف على آرائهم، والمواد التي يفضلون التعرض لها.

Authors
حبيب, ماجد فضل صقر
Supervisors
عيسى, طلعت عبد الحميد
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art [602]
Files in this item
file_1.pdf1.757Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback