الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/28653
العنوان | WhatsApp supported language teacher development: A case study in the Zataari refugee camp |
---|---|
العنوان بالعربية | تطوير مهارات معلمي اللغة الانجليزية عبر واتساب: دراسة حالة في مخيم الزعتري للاجئين |
الملخص |
تستكشف الدراسة إمكانيات وتحديات استخدام أداة التواصل الاجتماعي واتساب لدعم تطوير معلمي اللغة الانجليزية في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن وذلك من منظور ثقافي اجتماعي لتطوير مهارات المعلمين. وقد أظهر التحليل الموضوعي (Thematic analysis) للمنشورات والمعلومات المتبادلة عبر واتساب مع مجموعة المعلمين ثلاث استخدامات رئيسية: لتفاعلات شخصية، ولتطوير مهارات مهنية، ولأغراض تنظيمية. ويشير التحليل إلى أن مجموعة WhatsApp ساهمت في معرفة المعلمين باللغة الإنجليزية، ووفرت لهم منصة لتبادل ومناقشة القضايا المتعلقة بتحديات سياقهم الخاص، ومكنتهم من المساهمة في تطوير بعض المواد التعليمية والبدء في معالجة بعض القضايا التي لديهم بطريقة فعالة. كما أنه قد تم إثارة بعض الموضوعات ومثل المشاركة، العدالة والاستدامة. ونختتم باقتراح وجود إمكانات جيدة لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي مثل WhatsApp لتطوير المعلمين في رغم القيود والتحديات التي تمت ملاحظتها ووصفها في مثل هذا السياق والظروف الصعبة. في حين أن هذه الدراسة محددة وتشمل معلمي اللغة الانجليزية فقط إلا أنه يمكن تطبيق النتائج العامة على أي سياق لتعليم المعلمين أو تدريب في مثل هكذا ظروف حيث يمكن التغلب على التحديات التي تواجه التدريب أو التعليم بما في ذلك أحدث التغييرات والصعوبات التي فرضتها جائحة COVID-19 العالمي. |
المؤلفون | |
نوع المادة | Journal Article |
التاريخ | 2020-11 |
اللغة | English |
المواضيع ذات العلاقة | |
وعاء النشر | Education and Information Technologies |
الاقتباس | |
رابط المادة | رابط المادة |
DOI | 10.1007/s10639-020-10233-0 |
الترخيص | ![]() |
حاويات | أبحاث أعضاء الهيئة التدريسية- كلية الآداب |
الملفات في هذه المادة | ||
---|---|---|
WhatsApp supported language teacher development.pdf | 761.9Kb |