Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/23443
Title | برنامج تدريبي لغوي لتنمية كفاءة الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم لدى طالبات اللغة العربية بجامعة الأقصى |
---|---|
Title in Arabic | برنامج تدريبي لغوي لتنمية كفاءة الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم لدى طالبات اللغة العربية بجامعة الأقصى |
Abstract |
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى كفاءة الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم لدى طالبات اللغة العربية بجامعة الأقصى، وتعرف فاعلية البرنامج التدريبي اللغوي في تحسين مستوى هذه الكفاءة، والكشف عن الفروق في مستوى كفاءة الفهم اللغوية في المجموعة التجريبية التي تعزى لعدد الأجزاء المحفوظة وعدد الأجزاء المقروءة أسبوعياً من القرآن الكريم. واستخدم الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وأجرى الباحث دراسته التجريبية على عينة عشوائية بلغت(105) طالبات، وقام الباحث ببناء ثلاث أدوات استخدمها في الدراسة هي: قائمة مهارات الفهم اللغوية لغريب بعض مفردات القرآن الكريم، واختبار كفاءة الفهم اللغوية الاستطلاعي، ثم الاختبار الأصلي للدراسة الذي طبق قبلياً وبعدياً. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط العام لكفاءة الفهم اللغوية للطالبات في التطبيق القبلي بلغ (18.41) بمعدل (46%)، كما أشارت إلى وجود فروق دالة عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح التجريبية، وعدم وجود فروق في مستوى كفاءة الفهم اللغوية في المجموعة التجريبية تعزى لعدد الأجزاء المحفوظة من القرآن الكريم، أو لعدد الأجزاء المقروءة أسبوعياً منه، كما أشارت إلى أن المجموعة التجريبية وصلت لمستوى كفاءة الفهم اللغوية الافتراضي الذي حددته الدراسة وهو(80%). |
Authors | |
Type | Journal Article |
Date | 2016 |
Language | العربية |
Published in | IUG Journal of Educational and Psychological Sciences |
Series | Volume: 24, Number: 3 |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
1684-5950-1-PB.pdf | 4.645Mb |