• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/19228
Titleبرنامج مقترح قائم على جانبي الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير في الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة
Title in Arabicبرنامج مقترح قائم على جانبي الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير في الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح قائم على جانبي الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير في الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بمحافظة شمال غزة مقارنة بالطريقة العادية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإجراء تجربته على عينة مكونة من ( 77 ) طالباً من طلاب مدرسة سعد بن أبي وقاص الأساسية الدنيا " أ " للبنين، تم اختيارها قصدياً، وتم توزيعهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية خضعت للبرنامج المقترح وعددها (38) طالباً ، ومجموعة ضابطة تم تدريسهم بالطريقة العادية وعددها ( 39) طالباً، كما قام الباحث بتبني اختبار السيطرة الدماغية من ترجمة عفانة والجيش (2008) وذلك من اجل تطبيقه على أفراد العينة ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه ، ومن ثم تم تطبيقه على عينة استطلاعية من (30) طالباً ، ومن ثم تم إعادة الاختبار للتأكد من ثباته ، كذلك قام الباحث بإعداد اختبار التفكير في الرياضيات ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه ، ومن ثم تم تطبيقه على عينة استطلاعية من (30) طالباً ، للتأكد من ثباته باستخدام طريقة التجزئة النصفية. وللتحقق من فرضيات الدراسة استخدم الباحث لمعالجة البيانات والحصول على النتائج عدداً من الأساليب الإحصائية منها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، واختبار مان وتني للفروق بين مجموعتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كروسكال ويلس( هـ )، واختبار دان (للمجموعات الثنائية) البعدي. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير في الرياضيات تعزى للبرنامج المقترح . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α = 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجانب الأيمن المسيطر و متوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة ذوي الجانب الأيمن المسيطر في اختبار التفكير في الرياضيات تعزى للبرنامج المقترح ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجانب الأيمن المسيطر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجانب الأيسر المسيطر و متوسط درجات أقرانهم في المجموعة الضابطة ذوي الجانب الأيسر المسيطر في اختبار التفكير في الرياضيات تعزى للبرنامج المقترح ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجانب الأيسر المسيطر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجانبين الأيمن والأيسر معاً و متوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة ذوي الجانبين الأيمن والأيسر معاً في اختبار التفكير في الرياضيات تعزى للبرنامج المقترح ، لصالح طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجانبين معاً. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي الجوانب ( الأيمن ، الأيسر ، الجانبين معاً ) في اختبار التفكير في الرياضيات تعزى للجانب المسيطر، لصالح الجانبين الأيمن و الأيسر معاً . وقد خلصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ما يلي : ضرورة توازن الخبرات التي يتم تقديمها للطلاب ، إذ لا ينبغي ألا يهمل القائمين على العملية التربوية فيما يزودون به الطلاب من معارف مهارات أياً من جوانب الدماغ المسيطر . إثراء المناهج الدراسية في مختلف المراحل والمستويات التعليمية بالأنشطة التربوية المناسبة التي تساعد على تنشيط كلا جانبي الدماغ ، دون الاهتمام بجانب دون الآخر ، وذلك من أجل إتاحة الفرصة أمام الطلبة للتعبير عن أنفسهم واستغلال قدراتهم واستعداداتهم بصورة جيدة وعلى اكبر قدر ممكن . الاهتمام بالتفكير الكلي للدماغ للحصول على الوظيفة التكاملية للدماغ ، بإقامة ورشات تدريبية للمعلمين والمعلمات في المدارس بهدف تدريبهم على تعليم الطلبة من أجل الدماغ الكلي . العمل على تدريب المعلمين والمعلمات على تصميم برامج تعليمية – تعلمية لتنشيط وظائف الجانب غير المسيطر من الدماغ في مختلف المواد الدراسية ، وفي جميع المراحل التعليمية . العمل على دراسة اهتمامات واحتياجات جوانب الدماغ الثلاثة ، وبالتالي التعرف على خصائص ووظائف كل منهما ، مما يدفعنا إلى فهم العملية التعليمية ، ومحاولة وضع البرامج والأنشطة التي تساعد على تنمية هذه الجوانب الثلاثة . وقد خلصت الدراسة بعدة مقترحات أهمها : دراسة أثر برامج مقترحة قائمة على جانبي الدماغ من أجل تنمية مهارات التفكير الإبداعي. دراسة أثر برامج مقترحة قائمة على جانبي الدماغ من أجل تنمية مهارات التفكير الاستدلالي. دراسة أثر برامج مقترحة قائمة على جانبي الدماغ من أجل تنمية مهارات التفكير الناقد. فعالية استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة على تنمية العمليات الرياضية الفاعلة في جانبي الدماغ . فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على تنمية العمليات الرياضية الفاعلة في جانبي الدماغ. فعالية استخدام استراتيجيات مختلفة على تنمية قدرات الذكاء المنطقي الرياضي في جانبي الدماغ .

Authors
عيد, ايمن رجب محمد
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf18.75Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback