• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18986
Titleفاعلية استخدام خرائط التفكير في تنمية مهارات حل المسألة الهندسية والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
Title in Arabicفاعلية استخدام خرائط التفكير في تنمية مهارات حل المسألة الهندسية والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام خرائط التفكير في تنمية مهارات حل المسألة الهندسية والاتجاه نحو الهندسة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة ممثلة من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة حطين الأساسية في مدينة غزة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، تجريبية قوامها (38) طالب، ومجموعة ضابطة قوامها (36) طالب، وقد أعدّ الباحث لتحقيق أهداف الدراسة اختباراً لقياس مهارات حل المسألة الهندسية ومقياس الاتجاه نحو الهندسة. وقد سعى الباحث للتحقق من صحة فرضيات الدراسة الآتية: 1- لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الهندسية. 2-لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الهندسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الهندسية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الهندسة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً على تلك النتائج أوصى الباحث بالآتي: 1- ضرورة تدريب الطلاب على مهارات حل المسألة الرياضية، والابتعاد عن الطرق التقليدية في تدريس الهندسة واستخدام الاستراتيجيات والطرق الحديثة التي تساعد على تنمية مهارات حل المسائل الهندسية. 2- التأكيد على المعلمين بضرورة استخدام استراتيجيات حل المسألة عند حل المسائل الرياضية. 3- ضرورة الاهتمام بأدوات التفكير البصري ومنها خرائط التفكير في تدريس الرياضيات، وذلك للتحول من ثقافة الاستماع السلبي، إلى ثقافة المشاركة الفعّالة والتعبير عن التفكير بصرياً. 4- إلقاء الضوء على استخدام خرائط التفكير كاستراتيجية حديثة في مقررات طرق تدريس الرياضيات في كليات التربية، وفي مجال تدريس الرياضيات في المدارس. 5- الاهتمام بتنمية اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات بشكل عام والهندسة بشكل خاص، من خلال استخدام خرائط التفكير. واقترح الباحث إجراء الدراسات التالية: 1- دراسة فاعلية خرائط التفكير في تنمية مهارات حل المسألة وأنماط التفكير المختلفة في فروع الرياضيات الأخرى كالجبر والإحصاء. 2- دراسة فاعلية خرائط التفكير في تنمية متغيرات تابعة أخرى، مثل (عادات العقل، الذكاءات المتعددة، التفكير البصري، المهارات الحياتية، التفكير بأنواعه، مهارات ما وراء المعرفة). 3- دراسة فاعلية خرائط التفكير في تدريس بعض المقررات الجامعية في كليات التربية مثل: (طرق تدريس الرياضيات، مناهج البحث العلمي). 4- إجراء دراسة تقارن بين فاعلية خرائط التفكير وأنواع أخرى من الأدوات البصرية مثل: (الخرائط العنكبوتية، خرائط المفاهيم، خرائط العقل) على متغيرات تابعة مثل مهارات حل المشكلات والتحصيل. 5- إجراء دراسة تجريبية لبحث فاعلية استخدام خرائط تفكير محوسبة باستخدام برنامج Thinking Maps على متغيرات أخرى كالتحصيل والاتجاه. 6- دراسة التفاعل بين استراتيجية خرائط التفكير ومستويات السعة العقلية على التحصيل والتفكير الرياضي، ومهارات حل المسألة الرياضية.

Authors
ابو سكران, محمد نعيم العبد
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf32.89Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback