• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18582
Titleفاعلية استخدام ألعاب الحاسوب في تدريس بعض قواعد الكتابة على تحصيل طلبة الصف الثامن بغزة
Title in Arabicفاعلية استخدام ألعاب الحاسوب في تدريس بعض قواعد الكتابة على تحصيل طلبة الصف الثامن بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام ألعاب الحاسوب في تدريس بعض قواعد الكتابة على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (120) طالبًا وطالبة ، اختيرت بطريقة قصدية، من المجموع الكلي لمجتمع الدراسة ، من طلبة الصف الثامن الأساسي بمدرسة ذكور بني سهيلا الإعدادية " أ" وبنات القرارة الإعدادية المشتركة في العام الدراسي 2005 – 2006 م، بحيث وزعت على مجموعتين ، إحداهما تجريبية وعددها (60) طالبًا وطالبة،والأخرى ضابطة وعددها (60) طالبًا وطالبة، وقام الباحث بتطبيق برنامج الألعاب المحوسب على المجموعة التجريبية ، وتم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي : - إعداد قائمة المهارات الإملائية والاختبار الإملائي ، وتصميم وإعداد بعض الألعاب المحوسبة ، ودليل المعلم الذي أشتمل على البنود الاختبارية الخاصة بالمهارات الإملائية ، حيث أشتمل دليل المعلم على مهارتي الألف اللينة في الأسماء الثلاثية وغير الثلاثية والألف اللينة في الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية ، والحروف ، ومهارتي الهمزة المتوسطة و المتطرفة ، وقام الباحث بتطبيق الاختبار الإملائي القبلي بعد ضبط متغيرات الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وبعد تنفيذ التجربة والتي استغرقت أربعة أسابيع بواقع حصتين أسبوعيًا ، تم إخضاع المجموعتين التجريبية والضابطة ، للاختبار الإملائي البعدي ، واستخدم الباحث اختبار ( ت ) لعينتين مستقلتين ومتساويتين بهدف التعرف على الفروق بين متوسطي تحصيل المجموعتين ، وكانت النتائج كالتالي : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستخدام ألعاب الحاسوب وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة والتي درست ( بالطريقة المعتادة ) في الاختبار الإملائي البعدي لصالح المجموعة التجريبية . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.01)بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار الإملائي البعدي لصالح الإناث. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.01) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين يعزى إلى التفاعل بين الطريقة والجنس. هذا وأوصت الدراسة بما يلي : 1- ضرورة استخدام الألعاب المحوسبة في عملية التدريس في المراحل المختلفة 2- الاهتمام باستخدام الحاسوب في العملية التعليمية . 3- إعداد برامج تعليمية محوسبة في مادة اللغة العربية ، بفروعها المختلفة؛ كي يستخدمها الطلبة في تحسين مستوى تحصيلهم. 4- بناء منهاج يراعى فيه استخدام الألعاب المحوسبة ، لما لها من قدرة على زيادة الدافعية للتعلم وجذب الانتباه والتشويق ، تفضيل العملية التعليمية ، وزيادة التحصيل . 5- ضرورة توعية مدرسي اللغة العربية بأهمية استخدام البرمجيات التعليمية المعتمدة على الألعاب التعليمية، والتأكيد على استخدامها في التعليم . 6- ضرورة تضمين برامج إعداد المعلمين بكليات التربية نماذج ونظريات تصميم الألعاب ، بحيث تساعد الطلاب على استخدامها في بناء محتوى بعض المقررات التي يتم تدريسها باستخدام الألعاب التعليمية المحوسبة . 7- تصميم ألعاب يمكن من خلالها تدريب الطلبة على كتابة جميع المهارات التي تتعلق بالقواعد الإملائية ،و القواعد النحوية ، ومادة النصوص ،والقراءة ،والقصص، والبلاغة . 8- إقناع المعلمين بضرورة تبني أساليب جديدة في التدريس ، والتنويع في استخدام لطرائق التدريس ، وتوظيف الوسائل التعليمية الآلية في عملية التعليم .

Authors
ابو منديل, ايمن عبد ربه
Supervisors
زقوت, محمد شحادة
Typeرسالة ماجستير
Date2006
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.521Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback