• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/18306
Titleبرنامج مقترح لتنمية مفاهيم التربية الوقائية بالعلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي
Title in Arabicبرنامج مقترح لتنمية مفاهيم التربية الوقائية بالعلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج مقترح لتنمية مفاهيم التربية الوقائية بالعلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة من خلال الأسئلة التالية: ما مفاهيم التربية الوقائية في العلوم الواجب تنميتها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة؟ ما البرنامج المقترح لتنمية مفاهيم التربية الوقائية بالعلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة؟ هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التربية الوقائية؟ ما هو حجم تأثير البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم التربية الوقائية بالعلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم التربية الوقائية الواجب تنميتها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، وإعداد اختباراً لقياس هذه المفاهيم، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (71) طالباً من طلاب الصف التاسع الأساسي بمدرسة حطين الأساسية بغزة مقسمة إلى مجموعتين تجريبية (38) طالباً وضابطة (33) طالباً. وتم بناء البرنامج وعرضه على مجموعة من المحكمين المختصين، وكذلك بناء اختبار لمفاهيم التربية الوقائية مكوناً من (40) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وجرى التأكد من صدقه وثباته, وطبق على طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية قبلياً وبعدياً، لقياس مدى أثر البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم التربية الوقائية . وقد أجري الاختبار القبلي، للتأكد من تكافؤ المجموعتين، والاختبار البعدي لمعرفة أثر البرنامج على المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة . واستخدم الباحث اختبار (T.test)؛ لقياس الفرق بين متوسط درجات مجموعات الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مفاهيم التربية الوقائية بالعلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة وذلك من خلال توصل الدارسة إلى النتيجة التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم التربية الوقائية لصالح التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج المقترح. وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج إيجابية، قدم الباحث مجموعة التوصيات للقائمين على برامج التعليم وكان من أهمها ضرورة تضمين المناهج التعليمية لمفاهيم التربية الوقائية التي من شأنها منع حدوث المشكلات أو الحد منها.

Authors
هاشم, ابراهيم اسعد موسى
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.485Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback