• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17767
Titleبرنامج تقني يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة
Title in Arabicبرنامج تقني يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تقني يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة، وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما البرنامج التقني الذي يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما مهارات التفكير المنظومي المراد تنميتها من خلال البرنامج التقني الذي يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة ؟ 2- ما البرنامج التقني الذي يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية التفكير المنظومي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ a ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي حيث تكون من 25 بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد، ثم عرض الاختبار على مجموعة من المحكمين. ولغرض هذه الدراسة قام الباحث ببناء البرنامج التقني لتنمية مهارات التفكير المنظومي وعرضه على المحكمين للتأكد من سلامته، وصلاحيته للتطبيق. واختار الباحث عينة قصدية مكونة من شعبتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية، والأخرى الضابطة،وقد بلغ عددهن (77) طالبة من طالبات الصف التاسع بمدرسة حسن سلامة الأساسية للبنات بمحافظة غزة، و استخدم الباحث وفقا لطبيعة الدراسة منهجين هما: 1.المنهج البنائي:وذلك من أجل بناء البرنامج التقني الذي يعتمد على إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة والذي يهدف إلى تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف التاسع. 2. المنهج التجريبي:وذلك لدراسة أثر البرنامج التقني الذي يوظف إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لتنمية مهارات التفكير المنظومي في منهاج العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة،حيث تتعرض المجموعة التجريبية للبرنامج الذي أعده الباحث،بينما تتلقى المجموعة الضابطة تدريساً للوحدة الدراسية بالطريقة التقليدية. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على درجات التطبيق البعدي أظهرت النتائج: 1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ≥ a ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي 2. وجود علاقة ارتباطيه بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي وفي ضوء النتائج السابقة، والتي توصل إليها الباحث قام بعرض التوصيات والتي تهدف إلى ضرورة الاستفادة من محتوى البرنامج التقني الذي أعده الباحث في تدريس الوحدة الثالثة من كتاب العلوم للصف التاسع، وضرورة إطلاع معلمي العلوم على المستحدثات التقنية الحديثة والمعاصرة في مجال العلوم وسبل استخدامها ، من خلال شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)أو من خلال القنوات الفضائية التعليمية أو غيرها من المستحدثات.

Authors
اليعقوبي, عبد الحميد صلاح يوسف
Supervisors
درويش, عطا حسن
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.108Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback