• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/17756
Titleبرنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا
Title in Arabicبرنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية، وقياس أثر البرنامج التدريبي في تنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا. وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية، وما دوره في تنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا ؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: ما المهارات التكنولوجية الواجب توافرها لدى معلمي التكنولوجيا ؟ ما الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التكنولوجيا في المهارات التكنولوجية اللازمة لتدريس مادة التكنولوجيا؟ ما البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05)بين درجات المعلمين في التحصيل قبل تطبيق البرنامج التدريبي و درجاتهم بعد التطبيق؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05) بين درجات المعلمين في المهارات التكنولوجية قبل تطبيق البرنامج التدريبي و درجاتهم بعد التطبيق؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء أدوات الدراسة وهي عبارة عن: قائمة بالمهارات التكنولوجية الواجب توافرها لدى معلمي التكنولوجيا في المرحلة الأساسية في الصفوف (7-10). تم تحويل قائمة المهارات التكنولوجية لتصبح استبانه لتحديد الاحتياجات التدريبية، حيث تكونت من (36) فقرة وقام الباحث بتقسيمها إلى 4 أبعاد، ثم عرضت على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامتها، وصلاحيتها للتطبيق. واختار الباحث عينة مكونة معلمي التكنولوجيا بغزة، وقد بلغ عددها (80) معلماً ومعلمة، واستخدم الباحث وفقا لطبيعة الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التكنولوجيا لبناء البرنامج التدريبي في ضوءها. في ضوء نتائج استبانة تقدير الاحتياجات التدريبية قام الباحث ببناء برنامج تدريبي باستخدام نموذج "كمب" الشامل لتصميم برامج التعليم والتدريب، وذلك لتنمية المهارات التكنولوجية الأكثر احتياجاً وهي "المهارات الكهربائية والالكترونية"، وتم تطبيق لبرنامج التدريبي على عينة مكونة من(18) معلماً ومعلمة. استخدم الباحث "اختبار تحصيلي" لقياس الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية التي تم تدريب المعلمين عليها من خلال البرنامج التدريبي، وبلغ عدد فقراته(40) فقرة. استخدم الباحث "بطاقة ملاحظة" لقياس الجانب الأدائي للمهارات التكنولوجية التي تم تدريب المعلمين عليها من خلال البرنامج، وبلغ عدد فقراته (42) فقرة. و أظهرت الدراسة النتائج التالية: قام الباحث بوضع قائمة المهارات التكنولوجية الواجب توافرها لدى معلمي التكنولوجيا، التي تكونت من (4)محاور رئيسية هي: المهارات الكهربائية والالكترونية(73) مهارة، مهارات الرسم والإشارات(72)، مهارات الفك والتركيب(66)، المهارات الحاسوبية(10) موضوعات رئيسية. قام الباحث بترتيب الاحتياجات التدريبية حسب الأوزان النسبية للمحاور كالتالي: المرتبة الأولى محور "الكهرباء والإلكترونيات" بوزن نسبي (63.19%)، ثم محور "المهارات الحاسوبية" المرتبة الثانية بوزن نسبي (59.46%)، ثم محور "الفك والتركيب" في المرتبة الثالثة بوزن نسبي (57.14%) ثم محور " الرسم والإشارات" حيث جاء في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (49.81%). وجود جدوى لتطبيق البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا وذلك من خلال التالي: - توصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05) بين درجات المعلمين في التحصيل قبل تطبيق البرنامج التدريبي ودرجاتهم بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي. - توصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥0.05) درجات المعلمين في المهارات التكنولوجية قبل تطبيق بطاقة الملاحظة ودرجاتهم بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي. كما اقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسات جديدة للقيام بناء برامج تدريبية وتعليمية لتنمية المهارات في المباحث الدراسية المختلفة في ضوء احتياجات المعلمين التدريبية وواقع المجتمع ومتطلبات وتحديات العصر،وبناء برامج تدريبية تتناول المهارات التكنولوجية الأخرى مثل:الرسم والإشارات، الفك والتركيب،المهارات الحاسوبية التي تم رصد الاحتياج التدريبي إليها، وإجراء دراسات ترصد الاحتياجات التدريبية في كافة المراحل وللمباحث المختلفة، بالإضافة إلى دراسة أثر توظيف نماذج التصميم التعليمي في بناء البرامج التدريبية والتعليمية، وإجراء دراسات ميدانية للتعرف على واقع تطبيق منهاج التكنولوجيا ومعوقات تطبيقه.

Authors
ابو سويرح, احمد اسماعيل سلام
Supervisors
الاغا, عبد المعطي رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.111Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback