• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16794
Titleدور الجامعات الفلسطينية في بناء مجتمع المعرفة وسبل تفعيله
Title in Arabicدور الجامعات الفلسطينية في بناء مجتمع المعرفة وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة قيام الجامعات الفلسطينية بدورها في بناء مجتمع المعرفة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و التعرف إلى سبل تفعيل هذا الدور من وجهة نظر الخبراء و المختصين في ضوء نتائج الدراسة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، و للوصول إلى البيانات اللازمة، تم إعداد استبانه مكونة من(3) أبعاد، تشتمل على (50) فقرة، و تم توزيع الاستبانة على أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية، و البالغ عددهم(185) فرد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد تم استرداد (167) استبانه صالحة بنسبة(90.27%). وتم اعتماد المقابلات الشخصية كأداة ثانية للإجابة على بعض التساؤلات الخاصة بالدراسة. كما قامت الباحثة بتحليل الاستبانة باستخدام برنامج (spss)الإحصائي، و للعمل على معالجة البيانات قامت باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:-التكرارات، والمتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط ألفا كرونباخ، و اختبار تحليل التباين الأحاديOne-Way ANOVA و اختبار شيفيه. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التالي: 1-بلغت الدرجة الكلية للأبعاد الثلاثة80.6%) ) و هي نسبة عالية جداً ، حيث حاز البعد الثاني نشر المعرفة على المرتبة الأولى، بوزن نسبي(82.69%)، و جاء البعد الثالث(توظيف المعرفة) في المرتبة الثانية بوزن نسبي(80%)، و حصل البعد الأول(بناء و توليد المعرفة ) على المرتبة الثالثة و الأخيرة، بوزن نسبي(. (79.44% 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a<0.05) في متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات في بناء مجتمع المعرفة، تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية في بعد (بناء و توليد المعرفة)، و بعد( توظيف المعرفة)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(a<0.05) في متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات في بناء مجتمع المعرفة في بعد(نشر المعرفة) تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، لصالح أصحاب الرتبة الأكاديمية الأعلى (أستاذ مشارك فأعلى)، مما يدل على أن إدراك أعضاء هيئة التدريس لخطوات الجامعة في نشر المعرفة في المجتمع يزداد كلما ارتفعت الرتبة الأكاديمية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(a<0.05) في متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات في بناء مجتمع المعرفة ، تعزى لمتغير التخصص. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a<0.05) في متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات في بناء مجتمع المعرفة في بعد (بناء و توليد المعرفة)، وبعد( توظيف المعرفة)، تعزى لمتغير سنوات الخدمة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(a<0.05) في متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور الجامعات في بناء مجتمع المعرفة في بعد(نشر المعرفة) تعزى لمتغير سنوات الخدمة، لصالح أصحاب سنوات الخدمة الأعلى(أكثر من 10 سنوات). و في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: 1-إنشاء مراكز للترجمة، تهتم بنقل المعارف والعلوم المختلفة التي تتناسب مع البيئة الفلسطينية الإسلامية، والعمل على ترجمتها إلى اللغة العربية، و إتاحتها لأفراد المجتمع. 2-تفعيل الشراكة بين الجامعة والمؤسسات المحلية والإقليمية، على قاعدة تبادل المعرفة والمنفعة. 3- الانفتاح على العالم والاتصال والتواصل المنظم مع الجامعات المتقدمة ومراكز البحث العلمي لمواكبة التطور والتقدم العلمي. 4-التركيز على البحث العلمي النوعي الذي يستهدف احتياجات المجتمع، والاستفادة من الأبحاث العلمية التي تنتجها الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، وتحويرها لتلائم احتياجات المجتمع. 5- العمل على تعزيز ثقافة التعلم في المجتمع، ودعم نشر المعرفة باستخدام أجهزة الإعلام المرئية، والمسموعة، والمقروءة.

Authors
قيطة, نهلة عبد القادر ابراهيم
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.503Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback