• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16625
Titleظاهرة خروج الكلام عن مقتضى الظاهر في القصص القرآني (دراسة بلاغية)
Title in Arabicظاهرة خروج الكلام عن مقتضى الظاهر في القصص القرآني (دراسة بلاغية)
Abstract

الحمد لله معلم الإنسان البيان، ميسر الذكر لمن أراد، ومسخر العلم لمن ارتاد، والصلاة والسلام على من أفصح من نطق الضاد، من آتاه الله جوامع الكلم، وأرسله للبشرية بخير كتاب – محمد صلى الله عليه وسلم – وعلى من اتبع هديه، واستن سنته، وسار على دربه إلى يوم الدين، وصدق الله تعالى إذ يقول: { قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا }. أما بعـــــــد : يقوم هذا البحث بالنظر في بعض صور خروج الكلام عن مقتضى الظاهر في القصص القرآني – دراسة بلاغية – وما تضمنه هذا القصص من نظم قرآني بديع، وتناسق فني عجيب . وقد تناول هذا البحث دراسة نظرية للقصة في القرآن الكريم، ثم تحدث عن ظاهرة خروج الكلام عن مقتضى الظاهر دراسة تحليلية لكل صوره، والوقوف على الأسرار البلاغية التي جاءت من أجله، ومن هذه الصور الالتفات بكل صوره، الالتفات من التكلم إلى الخطاب، ومن الخطاب إلى التكلم، ومن الخطاب إلى الغيبة، ومن الغيبة إلى الخطاب، ومن التكلم إلى الغيبة، ومن الغيبة إلى التكلم، وكذلك التعبير عن الماضي بلفظ المستقبل، والتعبير بلفظ المستقبل عن الماضي، وكما تناول البحث أيضاً التعبير عن المفرد بصيغة الجمع، والتعبير عن الجمع بصيغة المفرد، والأسرار البلاغية التي جاءت من أجلها، وكذلك التغليب أيضاً، حتى وصل في النهاية إلى الأسلوب الحكيم. وفي نهاية البحث توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها أن : دراستي لهذه الظاهرة كشفت عن بعض الأسرار الفنية التي من أجلها جاء الالتفات، وكذلك كل صور خروج الكلام عن مقتضى الظاهر من تغليب، وأسلوب حكيم ....، وأن أسلوب الالتفات أخذ حيزاً كبيراً في القصص القرآني عن باقي الصور الأخرى لظاهرة خروج الكلام عن مقتضى الظاهر، لأنه من أجل علوم البلاغة، ومن الأساليب البلاغية المهمة التي تناولها علماء التفسير والبلاغة، وما يملكه في إيصال تلك المعاني العظيمة بأوضح صورة إلى ذهن السامع والقارئ . كما رصد البحث عدداً من التوصيات لعل أهمها؛ توجيه عناية الطلبة والباحثين إلى دراسة البلاغة العربية والتخصص فيها لما في ذلك من إحياء للتراث وحفظ للغة، بالإضافة إلى أن هذا العلم من أشرف العلوم وأجلها، لارتباطها بكتاب الله سبحانه وتعالى، وتوجيه الدراسات نحو بلاغة القرآن، فإنه جامع لكثير من الأساليب البيانية . وأختم فأقول إن هذا البحث جاء لإثبات ما تفرد به القرآن من صور خروج الكلام عن مقتضى الظاهر في القصص القرآني، وترسيخ جذور قوية للبلاغة القرآنية في الدراسات العربية، وكذلك إثبات أن القرآن معجزة خالدة على مدى الأزمان والدهور، والدراسات البلاغية القرآنية تعكس هذا الإعجاز على مدى الأيام والعصور، وتصب جلّ الاهتمام لإثبات هذا الإعجاز.

Authors
حمدان, سهير مدحت
Supervisors
علوان, محمد شعبان
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art [600]
Files in this item
file_1.pdf2.671Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback