• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Art
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16539
Titleروايتا حفص وشعبة عن عاصم (دراسة صوتية موازنة)
Title in Arabicروايتا حفص وشعبة عن عاصم (دراسة صوتية موازنة)
Abstract

لما كان القرآن الكريم هو المنبع الرئيس للغة العربية في فصاحتها وبلاغتها، والمصدر الرئيس للتشريع عند المسلمين، والكتاب الذي به يتعبد المسلمون ربهم؛ فقد انشغل عدد كبير من العلماء على مرّ العصور والأزمان بدراسته؛ يفسرون، ويؤصلون، ويستنبطون، ويتلونه بالقراءات والروايات المختلفة. ومع كثرة العلماء الذين اشتغلوا بعلوم القرآن الكريم؛ إلا أن دراسة روايات القرآن الكريم دراسة موازنة لا تزال تحتاج إلى مزيد بحث وتمحيص. أهــداف الدّراســة لقد هدفت الدراسة إلى تحقيق ما يلي: 1- التعريف بعلم القراءات، ونشأته، وتطوره. 2- إفراد هذين العالمين ببحث مستقل يوازن بين روايتيهما. 3- بيان وجوه الاتفاق عند الإمامين. 4- بيان وجوه الاختلاف عند الإمامين.، مع تعليل أسباب هذا الاختلاف. 5- إثراء مكتبة القرآن الكريم ببحث يوازن بين الروايات القرآنية. منهــج الدّراســة اتّبع الباحث في هذه الدراسة المنهج "الوصفي التحليلي"؛ بغرض الوقوف على وجوه الاتفاق والاختلاف بين روايتي الإمامين، مع تعليل وتحليل الأسباب التي أدّت إلى هذه الاختلافات بين الروايتين. خطّــة الدّراســة سارت الدراسة على النحو التالي: التمهيد: وقد استعرضت الدراسة فيها علم القراءات منذ نشأته وبدايته منذ عهد النبي (r)، إلى أن وصل إلى عصر ابن مجاهد في القرن الرابع الهجري؛ حيث قعّد له القواعد والأصول، واستقرّ علماً مستقلاً. الفصل الأول: وفيه عرضت الدراسة ترجمة وافية للإمام عاصم –شيخ الراويين، وثانية للإمام حفص، وثالثة للإمام شعبة؛ مبينةً جوانب مضيئة من حياتهم، ومكانتهم بين العلماء، وشيوخهم، وتلاميذهم، وسند قراءتهم، ووفاتهم. الفصل الثاني: عرضت فيه الدراسة للعلاقة بين علم القراءات وعلم الأصوات، وجهود اللغويين العرب والمسلمين في هذا الجانب، ثم بيّنت الدراسة وجوه الاتفاق بين روايتي الإمامين: أصولاً، ثم فروشاً حسب ترتيب المصحف الشريف. الفصل الثالث: عرضت فيه الدراسة للأسباب التي أدّت إلى الاختلاف بين الروايتين، ثم بينت فيه وجوه الاختلاف بينهما: أصولاً، ثم فروشاً حسب ترتيب المصحف. نتائــج الدراســة توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: 1- إنّ علمي التجويد والقراءات قد حظيا باهتمام كبير –قديماً وحديثاً-، ومع ذلك فإنهما يحتاجان إلى مزيد من البحث والعناية؛ وذلك لحاجة الناس المتجددة إلى تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة مُتقنة، حسب الأصول المتبعة في هذا المجال. 2- إن روايتي حفص وشعبة من أشهر الروايات الصحيحة التي يُقرأ بها في مشارق الأرض ومغاربها، على الرغم من كثرة الروايات التي أثبتها أهل العلم والأداء، والتي تزيد عن عشرين رواية صحيحة. 3- أخذ حفص وشعبة عن أصل واحد؛ وهو الإمام عاصم، ومع ذلك فإنه توجد اختلافات كثيرة بين الروايتين قد تزيد عن خمسمائة اختلاف، كما ذكر في بعض المصادر. وهذه الاختلافات تحتاج إلى تجلية وبيان؛ لتُضبط الكيفية الصحيحة لتلاوتها. 4- جاءت هذه الاختلافات موزعة على عدد من أبواب أصول القراءات القرآنية، مثل: باب المدّ، وباب الإدغام، وباب الفتح والإمالة. 5- جمع هذا البحث كل تلك الاختلافات من أصول وفروش، وحاول ردّ كلٍ منها إلى القاعدة التي بُني عليها، وبيان كيفية قراءتها، ووجهها من اللغة. 6- جميل أن تتظافر جهود عدد من الباحثين بتجلية كثير من الجوانب المتعلقة بالروايات المشهورة التي يُقرأ بها في مختلف البلدان العربية والأوروبية، مثل: روايتي ورش وقالون عن نافع، ورواية الدوري عن أبي عمرو. 7- وازن البحث بين الروايتين؛ مبيناً وجوه الاتفاق والاختلاف، ومعللاً أسباب ذلك الاختلاف.

Authors
عدوان, جميل محمد جبريل
Supervisors
البع, محمد رمضان محمود
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Art [600]
Files in this item
file_1.pdf1.151Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback