• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/16534
Titleبرنامج تقني لتنمية مهارة العروض العملية في تدريس التكنولوجيا لدى الطالبة المعلمة
Title in Arabicبرنامج تقني لتنمية مهارة العروض العملية في تدريس التكنولوجيا لدى الطالبة المعلمة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء و تجريب برنامج تقني لتنمية مهارة العروض العملية في تدريس التكنولوجيا لدى الطالبة المعلمة ، وحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي : ما مدى فاعلية برنامج تقني مقترح لتنمية مهارة العروض العملية في تدريس التكنولوجيا لدى الطالبة المعلمة؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اشتقاق الأسئلة الفرعية الآتية : 1- ما البرنامج التقني المقترح لتنمية مهارة العروض العملية في تدريس التكنولوجيا لدى الطالبة المعلمة ؟ 2- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مهارة العروض العملية قبل وبعد التطبيق لدى الطالبة المعلمة؟ 3- ما مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارة العروض العملية في تدريس التكنولوجيا لدى الطالبة المعلمة ؟ وللإجابة على أسئلة الدراسة تم بناء البرنامج التقني بشقيه النظري والتطبيقي ، وبناء أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة الملاحظة والتي تحتوى على (60) فقرة موزعة على ثلاث مهارات فرعية هي على الترتيب ( مهارة التحضير للعروض العملية ، ومهارة التنفيذ للعروض العملية ، ومهارة تقويم التعلم بالعروض العملية ) ، وتم التأكد من ثبات بطاقة الملاحظة باستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات ( 0.979 ) ، ولقد طبقت أداة الدراسة على العينة والمكونة من ( 18 ) طالبة من طالبات قسم العلوم التطبيقية وتكنولوجيا التعليم والمسجلات لمساق مهارات التدريس من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2005م ) ، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة على طالبات عينة الدراسة قبل تنفيذ البرنامج ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق نفس بطاقة الملاحظة على نفس طالبات عينة الدراسة لتكون بمثابة التطبيق البعدي ، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات مهارة العروض العملية قبل وبعد التطبيق لدى الطالبة المعلمة تعزى إلى البرنامج التقني . كما وأظهرت النتائج أن نسبة الكسب المعدل للتحضير هي (1.159) ، وللتنفيذ (1.111) ، و للتقويم (0.938 ) ، وأن نسبة الكسب المعدل للدرجة الكلية هي (1.094) ، وهذه النسب للكسب المعدل عالية مما يعني أن للبرنامج فاعلية عالية. وفي ضوء النتائج السابقة والتي توصل إليها الباحث من الدراسة قام بعرض بعض التوصيات والتي تهدف إلى الاستفادة من البرنامج التقني في تدريس مساق مهارات التدريس لطالبات قسم العلوم التطبيقية وتكنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة وجامعات الوطن.

Authors
حسن, منير سليمان
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2005
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.750Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback